الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

LG Energy تصبح ثاني أكبر شركة كورية قيمةً بعد طرحها للاكتتاب

LG Energy تصبح ثاني أكبر شركة كورية قيمةً بعد طرحها للاكتتاب

حققت شركة إل جي إنيرجي لحلول الطاق LG Energy Solution المصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، ظهوراً ناجحاً في السوق المالي. وبلغت القيمة السوقية لشركة 98.3 مليار دولار عند إغلاق التداول في البورصات المحلية، ما يجعلها ثاني شركة من ناحية القيمة في البلاد بعد سامسونغ للإلكترونيات.

افتتح سعر سهم الشركة عند 496 دولاراً بزيادة قدرها 99% تقريباً عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 250 دولاراً، قبل أن ينخفض ​​بنسبة 25% في التعاملات المبكرة وينتهي اليوم بارتفاع 68.3%. وجمعت ثاني أكبر شركة لتصنيع البطاريات الكهربائية في العالم بعد CATL الصينية 10.8 مليار دولار، وقدّرت قيمة الشركة بـ59 مليار دولار الأسبوع الماضي في أكبر طرح عام أولي في كوريا الجنوبية.

تمتلك إل جي إنيرجي ما يقرب من 23% من سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية، بفضل زبائنها الكبار مثل تسلا وجنرال موتورز وفولكسفاغن. وبالمقارنة، تصدرت CATL الصينية بحصة سوقية تبلغ نحو 35%. وأشار المحلل أيضاً إلى أن حصة باناسونيك اليابانية وBYD الصينية تمثلان ما يقرب من 13% و7% على التوالي.

تخطط LG Energy لزيادة طاقتها الإنتاجية في الأسواق العالمية مع استمرار الاكتتاب العام. وتريد الشركة تكوين شراكات إستراتيجية إضافية مع صانعي السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا والصين لمواجهة منافسيها العالميين.

تمتلك LG Chem التي تأسست في ديسمبر 2020 أكبر حصة في إل جي إنيرجي، ويعمل بها أكثر من 30000 موظف وتطور بطاريات ليثيوم أيون للمركبات الكهربائية والتنقل والطائرات بدون طيار والسفن وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات وأنظمة تخزين الطاقة. وبعد الإدراج في سوق الأسهم، ستمتلك الشركة الأم حصة 81.8% في إل جي إنيرجي.

وكانت الشركة التي يقع مقرها في سيول قد علّقت عملية الاكتتاب العام في يونيو الماضي، في أعقاب سلسلة من عمليات الاسترداد من سيارات شيفروليه بولت الكهربائية التابعة لشركة جنرال موتورز بسبب عيوب محتملة في خلية البطارية والتي يمكن أن تزيد من مخاطر الحريق.

وقالت الشركة إن خطتها تهدف لاستثمار 5.2 مليار دولار في مواد البطاريات بحلول عام 2025. وأعلنت إل جي إنيرجي في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها تخطط لبناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية بقيمة 2.6 مليار دولار في الولايات المتحدة بالتعاون مع جنرال موتورز.