الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

الروس يمتلكون عملات رقمية بقيمة 214 مليار دولار

الروس يمتلكون عملات رقمية بقيمة 214 مليار دولار

أظهرت تقديرات أعدها الكرملين والمسؤولون الحكوميون بروسيا لصياغة خطة لتنظيم صناعة العملات الرقمية، أن الروس يمتلكون عملات رقمية بقيمة تتجاوز 16.5 تريليون روبل بما يعادل 214 مليار دولار.

وهذا الرقم - الذي يعادل نحو 12% من القيمة الإجمالية للحيازات العالمية من تلك العملات الرقمية، أو بما يعادل ثلث القيمة السوقية لمؤشر الأسهم القياسي في روسيا.

وتساعد تلك الإحصائيات الحكومة على تحقيق قيمة أكبر في تنظيم قطاع تداول العملات الافتراضية بدلاً من فرض حظر تام عليه، بحسب وكالة بلومبيرغ.

وتم حساب التقدير الشهر الماضي من خلال تحليل عناوين الآي بي IP لأكبر مستخدمي تبادل التشفير بالإضافة إلى معلومات أخرى، وفقاً لمصدرين يعملان على المقترحات مع الحكومة والكرملين الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنهم لم يكتملوا من ذلك بعد.

ومن المؤكد أن هناك مجموعة واسعة من التقديرات لمقدار العملات المشفرة التي يمتلكها الروس بسبب الطبيعة اللامركزية للاستثمارات، وذلك حسبما ذكر أناتولي أكساكوف، رئيس مجلس النواب في لجنة الأسواق المالية بالبرلمان، في ديسمبر الماضي.

ويشار إلى أن هناك بيانات تفيد بأن الروس يمتلكون عملات مشفرة تبلغ قيمتها نحو 5 تريليونات روبل، وفقاً لخدمة تاس الإخبارية.

كما يذكر أن أكثر من 17 مليون روسي، أو نحو 12% من إجمالي السكان، هم من أصحاب العملات المشفرة، وفقاً لبيانات من بوابة الدفع الثلاثية ومقرها سنغافورة.

وتتراوح أعمار 60% من مستثمري العملات الرقمية الروسيين بين 25 و 44 عاماً، بينما يعمل أكثر من 500 ألف مبرمج كمبيوتر روسي في هذه الصناعة، وفقاً للأشخاص المشاركين في المناقشات.

وقال ستانيسلاف كوريتسكي مستثمر بالعملات الافتراضية منذ عام 2017: «مشهد التشفير الروسي ينمو وهناك المزيد والمزيد من المستثمرين القادمين». وسط كل هذه الضجة».

وتقدم الإحصاءات لمحة سريعة عن سوق العملات المشفرة المزدهر في ثالث أكبر شركة تعدين لعملة البيتكوين في العالم في ظل ضغط المسؤولون في البنك المركزي الروسي من أجل فرض حظر شامل على تلك الصناعة التي تخص العملات الافتراضية، بينما تتبع الحكومة نهجاً أكثر ليونة.

حظر أم تنظيم؟

ومع وجود خلاف بين الحكومة وبنك روسيا بشأن مستقبل العملات الافتراضية في روسيا، دعا الرئيس فلاديمير بوتين السلطات إلى إيجاد حل وسط لتنظيم تداولها.

ويريد البنك المركزي - الذي يضع القيمة السنوية لتداول العملات الرقمية في روسيا عند 5 مليارات دولار - إغلاق التعدين والتداول، قائلاً إنه يشكل تهديداً للنظام المالي الروسي بأكمله.

وفي غضون ذلك، تفكر الحكومة في مجموعة من القواعد التي تشمل قصر التداول على البنوك الروسية، وتبسيط عملية حظر مواقع تبادل العملات الأجنبية، وإتاحة وصول غير المقيمين إلى البورصات المحلية المشروعة، وفقاً لصحيفة روسيسكايا غازيتا المملوكة للحكومة الروسية.

بينما قيل إن أجهزة الأمن الروسية تضغط على البنك المركزي لحظر شامل للعملات المشفرة على أساس أنه يمكن استخدامها لتمويل أحزاب المعارضة، فقد تحولوا منذ ذلك الحين إلى دعم النهج التنظيمي الذي اقترحته الحكومة، كما قالت مصادر.

يشار إلى أنه بعد الهبوط الأخير لسوق العملات الرقمية العالمية فقد بلغت قيمته السوقية حالياً نحو 1.75 تريليون دولار، وفقاً لـCoinMarketCap.