الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

العملات الرقمية تربح 270 مليار دولار خلال أول 7 أيام من فبراير

العملات الرقمية تربح 270 مليار دولار خلال أول 7 أيام من فبراير

ربحت القيمة السوقية للعملات المشفرة نحو 270 مليار دولار خلال أول 7 جلسات من شهر فبراير الجاري مع عودة صعود بعض أسهم التكنولوجيا الكبرى المضاربات السريعة التي تبعتها إلى حد كبير بالأشهر الأخيرة، إضافة للأنباء الإيجابية عن اقتراب الهند من إصدار عملة مشفرة، وتسهيل إدراج تلك العملات باليابان، ليتم بذلك تلاشي مخاوف رفع الفائدة الأمريكية قليلاً، والتي أثرت سلباً على شهية المتعاملين خلال شهر يناير الماضي.

وبحسب بيانات موقع «كوين ماركت كاب»، المختص برصد أداء العملات الرقمية، فإن القيمة السوقية للعملات المشفرة ارتفعت 16.17%، لتصل إلى نحو 1.94 تريليون دولار بحلول الساعة 02:00 عصراً بتوقيت الإمارات خلال تعاملات يوم الاثنين، مقارنة بـ1.67 تريليون دولار بنهاية تعاملات يوم الاثنين 31 يناير 2022.

وخلال تلك الفترة، ارتفعت قيمة عملة «بيتكوين»، بنسبة 10.14% رابحة نحو 4000 آلاف دولار، وذلك بعدما صعد سعرها من مستوى 38.49 ألف دولار في نهاية تعاملات شهر يناير إلى نحو 42.40 ألف دولار خلال تعاملات يوم الاثنين من الشهر الجاري، مسجلاً بذلك أكبر مستوى من 3 أشهر ويصل إلى أعلى نسبة ارتفاع منذ 15 أكتوبر الماضي.

واكتسبت العملات الرقمية زخماً، بعد أن عززت أرباح شركة «أمازون» القوية من الثقة في أسهم التكنولوجيا، والتي تبعتها الرموز الرقمية إلى حدٍّ كبير خلال الأشهر الماضية.

وعززت أكبر عملة رقمية من حيث القيمة من مكاسبها في تلك الفترة بعد أن كشف إفصاح جديد من مجلس الشيوخ الأمريكي أن السيناتور الجمهوري «تيد كروز» اشترى وحدات من البيتكوين خلال يناير بقيمة تتراوح بين 15 إلى 50 ألف دولار.

وذكر تقرير سابق لوكالة بلومبيرغ، أن التداول المحدود قدّم بعض التفاؤل للمراهنين على صعود العملات الرقمية، ممّن اعتبروا ذلك إشارةً إلى أن موجة البيع الشديدة، التي بدأت في نوفمبر الماضي، قد تكون انتهت على الأرجح.

كما يأتي الارتفاع الحالي للعملات الرقمية مع انتشار تقارير صحفية توضح أن الهيئة التي تحكم سوق اليابان لتداول العملات المشفرة التي تصل إلى تريليون دولار، تفكر في تسهيل إدراج الرموز المشفَّرة، وذلك بمثابة تعزيز محتمل للشركات الوافدة حديثاً مثل «كوينبيس غلوبال».

وقالت سكرتير وزارة المالية الهندية تي في سوماناثان في مقابلة منذ أيام مع تلفزيون بلومبيرغ إنَّها لا تتعامل مع تداول الأصول المشفَّرة على أنَّه غير قانوني، وذلك بعد يوم من إعلانها فرض ضرائب على مثل هذه المعاملات تماثل ضرائب مكاسب صالات القمار.

وبعد سنوات من التأرجح الشديد من كيفية التعامل مع العملات الرقمية؛ اقترحت ميزانية الحكومة الهندية يوم الثلاثاء الماضي فرض ضرائب على الدخل من تحويلات الأصول الافتراضية بنسبة 30%، مما يزيل فعلياً حالة عدم اليقين بشأن الوضع القانوني لمثل هذه المعاملات.

وخلال تعاملات السبعة جلسات الأولى من الشهر الجاري، تجاوزت مجدداً عملة «إيثريوم» مستواها الهام عند 3000 دولار لترتفع في تلك الفترة 14.16%، فيما سجلت عملة «كاردانو» ارتفاعاً في تلك الفترة بنسبة 11.72%، رابحة نحو 0.1233 دولار بالغة مستوى 1.1752 دولار.