الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

30% زيادة في سعر البن خلال 5 أشهر تزامناً مع الارتفاعات في بلدان المنشأ

30% زيادة في سعر البن خلال 5 أشهر تزامناً مع الارتفاعات في بلدان المنشأ
شهدت أسعار القهوة في منافذ بيع بأبوظبي ارتفاعاً بنسبة 30% خلال الأشهر الـ5 الماضية تزامناً مع ارتفاع الأسعار في بلدان المنشأ وتحديداً في البرازيل وكولومبيا.

ورصدت الرؤية 3 أسعار مختلفة لمنتج القهوة القادمة من البرازيل، تحديداً، حيث بيعت في أحد المحال الشهيرة في أبوظبي بـ65 درهماً، وبـ60 درهماً في أحد المحال، بعد التراجع عن زيادة أقرتها وصلت إلى 70 درهماً، إضافة إلى 48 درهماً للكيلو كسعر ثالث.

وتراوح السعر المرجعي لأسعار القهوة بأبوظبي في المتوسط قبل نحو 5 أشهر ما بين 48 إلى 50 درهماً في المتوسط، ما يعني ارتفاع الأسعار بمقدار 20 إلى 30% في سعر الكيلو الواحد خلال الفترة نفسها.


أما على صعيد المقاهي الشعبية والكافيهات الراقية، فارتفع سعر كوب القهوة في كثير من المقاهي الشعبية بالتدريج خلال الخمسة أشهر الماضية من 7 إلى 9 دراهم قبل أن يستقر الآن عند 10 دراهم.


أسعار مؤقتة

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جمال السعيدي أنه على الرغم من ارتفاعات أسعار البن عالمياً خلال العام الماضي بمستويات كبيرة نظراً لنقص الإمداد وسوء الطقس في البلدان المصدرة للبن عالمياً، إلا أنه لا يمكن الزعم بأن تلك الأسعار لن تستمر في زيادتها خلال العام الجاري 2022.

وأضاف السعيدي أن ارتفاعات أسعار القهوة في السوق المحلي هو نتيجة طبيعية للارتفاعات المتتالية في المنتج الحيوي بشكل عام وانخفاض معدلات الإنتاج عالمياً، موضحاً أن المنافسة بين المحال المتخصصة في الأسواق والرقابة من الجهات الناظمة يعول عليهم كثيراً لضبط إيقاع السوق خلال الفترة المقبلة ومنع أي استغلال لرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

أسعار عالمية

من ناحيته، قال مسؤول في أحد محال بيع القهوة في أبوظبي حسين بدرالدين، إن أسعار القهوة عالمياً شهدت ارتفاعات متتالية منذ منتصف عام 2021 ما أثر بشكل مباشر على الأسعار في السوق المحلي، لافتاً إلى أن لجوء بعض المحال الموزعة للقهوة إلى رفع الأسعار ليس اختياراً إنما تأتي الزيادة للتوافق مع تلك الارتفاعات في السوق العالمي.

وأشار بدرالدين إلى أن المنافسة بين المحال التجارية المتخصصة في بيع القهوة ستجعل أسعار القهوة في السوق المحلي موازية لسعرها عالمياً.