الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

HSBC يقلص عدد موظفي بنوكه الخاصة ويقلل من مساحة المكاتب في سويسرا

HSBC يقلص عدد موظفي بنوكه الخاصة ويقلل من مساحة المكاتب في سويسرا
يعمل بنك HSBC على نقل 110 موظفين من موظفي الدعم في سويسرا وتقليص مساحات مكتبه في جنيف بعد عام سيئ بالنسبة لبنكه السويسري الخاص، حيث سحب العملاء الأثرياء مبلغاً صافياً قدره مليار دولار من أموالهم.

تم إخبار الموظفين في مكتب Quai des Bergues التابع للبنك في وسط المدينة يوم الاثنين الأسبوع الماضي، أنه قرر إغلاق طابقين من المبنى، وسيتعين على الموظفين مشاركة المكاتب بهدف استخدام المساحة المكتبية بأكثر الطرق فعالية.

جاء في مذكرة اطلعت عليها صحيفة «فاينانشيال تايمز»: «سيؤدي هذا إلى خفض كلفة المبنى في جنيف بنسبة 20% للسنوات القادمة، ما يمثل مساهمة كبيرة في تحسين ربحية البنك السويسري».

ومن المقرر نقل العديد من وظائف المكاتب الخلفية والمتوسطة إلى مواقع أرخص مثل مراكز التعهيد في بولندا ومومباي، وفقاً لأشخاص مطلعين على القرار.

ويتماشى تقليص مساحة المكاتب مع سياسة تهدف لخفض 40% من تكاليف المكتب الرئيسي العالمي لبنك HSBC بمرور الوقت، بعد أن عطل الوباء ممارسات العمل.

وتعكس إجراءات خفض التكاليف أيضاً الضغط الواقع على بنكه السويسري الخاص، حيث يستعد للكشف عن عام سيئ آخر، والذي يقف في تناقض صارخ مع فترة ازدهار المنافسين الأكبر. ففي هذا الشهر، سجل بنك UBS وبنك Julius Baer أرباحاً قياسية لعام 2021 وأبلغا عن زيادة في أصول العملاء حيث استثمر الأثرياء في الأسواق العالمية الصاعدة.

في حين انخفض صافي الأموال الجديدة التي جلبها البنك السويسري الخاص التابع لبنك HSBC بمقدار مليار دولار العام الماضي، ما يعني أنه تم سحب أموال أكثر من الأموال المودعة للعميل - وفقاً لشخصين مطلعين على الأداء.

تأتي التخفيضات في سويسرا بعد عام واحد فقط من اعتبار بنك HSBC لسويسرا من البلدان التي يهدف إلى الاستثمار فيه للمساعدة في تنمية أعمال إدارة الثروات الخاصة به.

وأشار عرض تقديمي داخلي للشركة اطلعت عليه «فاينانشيال تايمز» إلى مشكلة صافي الأموال الجديدة السلبية، وحذر من أن «المراقبة المعززة للتكاليف المباشرة» مطلوبة في الدولة.

وفي حين تعهد HSBC باستثمار 3.5 مليار دولار وتوظيف أكثر من 5000 مستشار ثروة في الصين وعبر آسيا، فإن الروح المعنوية منخفضة في الذراع الأوروبية للشركة، وفقاً للعديد من الموظفين الذين تحدثت إليهم فاينانشيال تايمز. لقد كان أداؤها أقل من بقية المجموعة لسنوات وشعرت بعبء الوظائف والتكاليف وخفض الأصول مع تحول رأس المال والموارد إلى أسواق أكثر ربحية في آسيا.

يخشى بعض الموظفين من أن HSBC ليس لديه المقياس للمنافسة في سويسرا مع منافسين مثل UBS وCredit Suisse. إنهم قلقون من أن نقل المزيد من الوظائف إلى الخارج سيجعل الوضع أسوأ، وفقاً لأحد الأشخاص.

بشكل عام، ارتفعت إيرادات HSBC المصرفية الخاصة العالمية بنسبة 1 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، لكن المجموعة لم تفصل النتائج حسب المنطقة الجغرافية. وفي الربع الثالث، كشفت أن الخدمات المصرفية الخاصة جذبت أموالاً جديدة صافية بقيمة 3.9 مليار دولار، لكن 3.1 مليار دولار منها تم حجزها في آسيا.

ذكر متحدث باسم البنك إن تخفيضات الوظائف في جنيف لن يكون لها تأثير على خدمات المكاتب الأمامية، وأضاف أن HSBC سيواصل تعيين مديري العلاقات ومستشاري الاستثمار في السنوات المقبلة. وأضاف: «نظل ملتزمين تمامًا تجاه سويسرا، وهي مركز مهم للخدمات المصرفية الخاصة على مستوى العالم وسوق رئيسية». «سيقوم البنك السويسري بتوسيع أعماله مع العملاء من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وتقديم عروضه للعملاء ذوي الثروات العالية للغاية ومواصلة توظيف المواهب».