الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

لأول مرة.. مبيعات أشباه الموصلات العالمية تتجاوز نصف تريليون دولار

لأول مرة.. مبيعات أشباه الموصلات العالمية تتجاوز نصف تريليون دولار

كشفت بيانات حديثة صادرة من رابطة صناعة أشباه الموصلات أن مبيعات أشباه الموصلات العالمية تجاوزت نصف تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق، حيث عززت الشركات الإنتاج لتلبية الطلب وسط نقص الرقائق في جميع أنحاء العالم.

وقالت جمعية صناعة أشباه الموصلات (SIA) ومقرها الولايات المتحدة يوم الاثنين إن مبيعات صناعة أشباه الموصلات العالمية وصلت في عام 2021 إلى 555.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 26.2% على أساس سنوي.

وذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية أنه تم شحن 1.15 تريليون وحدة من أشباه الموصلات العام الماضي.

وقالت جمعية صناعة أشباه الموصلات إن إجمالي مبيعات أشباه الموصلات في الصين بلغ 192.5 مليار دولار في عام 2021، بزيادة 27.1% على أساس سنوي، متجاوزة أي سوق آخر.

وركزت الصين على تعزيز صناعة الرقائق المحلية على مدى السنوات القليلة الماضية وسط توترات جيوسياسية مع الولايات المتحدة. وجعلت بكين الاكتفاء الذاتي المتزايد في مجال أشباه الموصلات أولوية، على الرغم من أن الصين لا تزال تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الأجنبية.

وشهد السوق في الأمريكتين أكبر زيادة في المبيعات بنسبة 27.4% في عام 2021. وتبعتها أوروبا بنسبة نمو بلغت 27.3%.

وقال جون نيوفر، رئيس جمعية صناعة أشباه الموصلات SIA ومديرها التنفيذي: «في عام 2021، وسط النقص العالمي المستمر في الرقائق، عززت شركات أشباه الموصلات الإنتاج بشكل كبير لتلبية الطلب المتزايد باستمرار، ما أدى إلى مبيعات قياسية وشحن وحدات الرقائق».

وتابع: «من المتوقع أن يرتفع الطلب على إنتاج أشباه الموصلات بشكل كبير في السنوات المقبلة، حيث أصبحت الرقائق مدمجة بشكل أكبر في التقنيات الأساسية في الحاضر والمستقبل».

وضربت أزمة الرقائق العالمية الصناعات في جميع المجالات من الإلكترونيات الاستهلاكية إلى شركات صناعة السيارات، وأصبحت الشركات غير قادرة على التعامل مع الطلب على المنتجات ونقصها.

وقد أدى ذلك أيضاً إلى قيام الحكومات والمشرعين في جميع أنحاء العالم بالتدافع لتأمين إمدادات الرقائق والاستثمار بشكل محلي.

وفي العام الماضي، خصص الرئيس الأمريكي جو بايدن نحو 50 مليار دولار لتصنيع وأبحاث أشباه الموصلات كجزء من حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة تريليوني دولار. إضافة لموافقته على مشروع قانون يعرف باسم CHIPS for America Act يعمل أيضاً من خلال العملية ويهدف إلى توفير حوافز لتمكين البحث والتطوير المتقدمين وتأمين سلسلة التوريد.

أعلنت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، هذا الشهر عن قانون رقائق أوروبي جديد سيتم بموجبه ضخ نحو 15 مليار يورو (17.11 مليار دولار) بالاستثمارات الإضافية العامة والخاصة بتلك الصناعة حتى عام 2030.