الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

300 مليون دولار قيمة المدفوعات الرقمية باليوان الرقمي يومياً خلال دورة الألعاب الأولمبية ببكين

300 مليون دولار قيمة المدفوعات الرقمية باليوان الرقمي يومياً خلال دورة الألعاب الأولمبية ببكين

أولمبياد بكين. (إ ب أ)

قال مو تشانج تشون المدير العام لمعهد أبحاث العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني إن العملة الرقمية الجديدة «اليوان الرقمي» e-CNY، تم استخدامها لسداد ملياري يوان ما يعادل 300 مليون دولار أو أكثر من المدفوعات يومياً في أحدث إصدار تجريبي لها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وأفاد مو تشانج تشون بأن هناك مدفوعات بقيمة بضعة ملايين يوان صيني بشكل يومي، لكن ليس لديه أرقام دقيقة، مؤكداً أنه لا توجد أي تفاصيل حتى الآن لحصة المعاملات التي يقوم بها المواطنون الصينيون والحضور الدوليون باستخدام اليوان الرقمي، على الرغم من ظهور بعض الاتجاهات الواضحة، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وكان بنك الصين قد أنشأ عدداً من ماكينات الصرف الآلي الخاصة في بعض الأماكن المركزية في دورة الألعاب الشتوية، حيث يمكن إدخال الأوراق النقدية بالعملات الأجنبية فيها وتحويلها إلى عملات يوان عادية أو يوان رقمي.

ويمكن إدراج الأوراق النقدية بالعملة الأجنبية فيها وتحويلها إلى أوراق ورقية باليوان صيني أو عملات اليوان العادية. ومع ذلك، أثار توفر اليوان الرقمي e-CNY في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين بعض المخاوف بشأن الأمن السيبراني وحماية البيانات.

وأرسل السيناتور الجمهوري الأمريكي ونائب رئيس لجنة مجلس الشيوخ المختارة للاستخبارات ماركو روبيو رسالة إلى إدارة الرئيس جو بايدن الشهر الماضي يسأل فيها عن الخطوات التي يتم اتخاذها لضمان حماية الرياضيين من «المراقبة والتلاعب»، واصفاً اليوان الرقمي بأنه تهديد أمني للمستخدمين الفرديين.

وقال أحد رؤساء المخابرات البريطانية، جيريمي فليمنج، في مقابلة مع فاينانشيال تايمز في ديسمبر الماضي، إنه على الرغم من أن العملات الرقمية توفر فرصة عظيمة لإضفاء الطابع الديمقراطي على أنظمة الدفع، إلا أن التكنولوجيا يمكن أن تسمح لبكين بمراقبة المستخدمين وممارسة السيطرة على المعاملات العالمية.

ويقول بنك الشعب الصيني (PBOC)، إنه يضمن بشكل كبير حماية المعلومات الشخصية.

وقال محافظ بنك الشعب الصيني يي جانج في نوفمبر إن البنك يجمع المعلومات على أساس «الحد الأدنى والضروري» المفيد لتغذية تطبيقات اليوان الرقمي e-CNY، كما أنه يتحكم بشكل صارم في تخزين واستخدام المعلومات الشخصية.