الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

مؤسس الإيثريوم بوتيرين يؤكد أن العملة المشفرة ترحب بشتاء آخر

مؤسس الإيثريوم بوتيرين يؤكد أن العملة المشفرة ترحب بشتاء آخر

صرح فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك لـلإيثريوم بلوك تشين، بأن عالم الأصول الرقمية قد يستفيد بالفعل من التراجع الحالي في أسعار العملات والذي يلقي بظلاله على المستثمرين ويشار إليه على أنه شتاء تشفير آخر.

وذكر بوتيرين خلال مقابلة مع بلومبرج: «الأشخاص المتعمقون في العملات المشفرة يرحبون بسوق هابطة لأنه عندما تكون هناك فترات طويلة من ارتفاع الأسعار بمقدار ضخم كما هو الحال - فمن الواضح أنها تجعل الكثير من الناس سعداء».

تراجعت أسعار العملات المشفرة منذ أن وصلت إلى مستويات قياسية في أوائل نوفمبر حيث يتوقع المستثمرون والمضاربون انخفاضاً في الكميات الهائلة من الحوافز المضافة إلى الاقتصادات والأسواق العالمية في أعقاب جائحة كوفيد. وانخفض مؤشر بلومبرج جالاكسي للتشفير بنحو 45٪ عن أعلى مستوى له على الإطلاق. كما تراجعت عملة إيثر، وهي العملة الأصلية للبلوك تشين الأكثر استخداماً في العالم، بنحو 40٪ خلال نفس الفترة.

منذ «شتاء التشفير» الأخير في 2018، ازدهر هذا القطاع. وورد في موقع كوين جيكو لتتبع الأسعار عدداً مذهلاً من العملات الرمزية يبلغ 12588 عملة رمزية، وهذا كان من شأن أن أوجد العديد من أصحاب الملايين أو المليارديرات بين عشية وضحاها، لكن مكاسب المرء في التشفير غالباً ما تكون أيضاً خسائر من جانب آخر.

وذكر بوترين، الملياردير المشفر البالغ من العمر 28 عاماً، أن: «الشتاء هو الوقت الذي تتلاشى فيه الكثير من التطبيقات الفاشلة ويمكنك معرفة أي المشاريع مستدامة بالفعل على المدى الطويل».

ومع ذلك، فإن بوتيرين، الذي صرح بأنه «متفاجئ» بالطريقة التي تحرك بها السوق منذ العام الماضي، ليس متأكداً مما إذا كانت العملة المشفرة قد دخلت شتاءً آخر أم أن القطاع يعكس التقلبات في الأسواق الأوسع.

وأضاف: «يبدو الأمر كما لو أن أسواق العملات المشفرة تقلب التحول من كونها المجموعة المتخصصة التي تسيطر عليها مجموعة متخصصة جداً من المشاركين ومنفصلة إلى حد ما عن الأسواق التقليدية إلى شيء يتصرف أكثر فأكثر كما لو كان جزءاً من الأسواق المالية السائدة».

جاءت تعليقات بوتيرين بعد وقت قصير من اختراق بروتوكول التشفير الشهير Wormhole، وهو جسر عبر البلوك تشين، بأكثر من 300 مليون دولار. وحذر بوتيرين مرة أخرى في يناير من مخاطر استخدام الجسور عبر البلوك تشين.

حوّل بوتيرين تركيزه إلى توسيع نطاق الإيثريوم في السنوات الأخيرة. وتقود مؤسسة الإيثريوم التابعة لبوترين أحدث الجهود المكرسة لتحسين قابلية تطوير تقنية البلوك تشين مع ربما أهم الترقيات في تاريخ الإيثريوم.