الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

بنك الراجحي السعودي ينهض بعد خطة رأسمالية بقيمة 4 مليارات دولار

بنك الراجحي السعودي ينهض بعد خطة رأسمالية بقيمة 4 مليارات دولار
قفز سهم مصرف الراجحي إلى مستوى قياسي بعد أن طرح ثاني أكبر بنك سعودي خطة بقيمة 4 مليارات دولار لتنمية أعماله.

وذكر بيان أن البنك الذي يتخذ من الرياض مقراً له سيقدم 3 أسهم مجانية مقابل كل 5 أسهم مملوكة. وأضافت أن ذلك سيرفع رأس مالها إلى 40 مليار ريال (10.7 مليار دولار) من 25 مليار ريال وسيساهم في معدلات نمو جيدة في السنوات المقبلة.

وذكرت بلومبرج أن من منافسي الراجحي البنك الوطني السعودي الذي انتزع المركز الأول كأكبر بنك إقراض في المملكة من حيث الأصول بعد اندماجه مع مجموعة سامبا المالية. وأعلن الراجحي الأسبوع الماضي عن أرباح للعام بأكمله فاقت تقديرات المحللين مما يشير إلى زيادة الدخل من التمويل والاستثمارات ورسوم الخدمات المصرفية.


وصعدت الأسهم بما يصل إلى 7.1% إلى 169.8 ريال وهو أعلى مستوى على الإطلاق. وقد ساعد ذلك في دفع مؤشر تداول العام القياسي إلى مكاسب بنحو 1% يوم الأحد.


تبلغ القيمة السوقية لشركة الراجحي نحو 110 مليارات دولار، أعلى من رأس مال البنك الوطني السعودي. لكنها تتبع الأخير بأصول تبلغ 155 مليار دولار مقارنة بـ243 مليار دولار لمنافسه.

يتم تداول مصرف الراجحي بما يعادل 24 ضعف أرباحه المقدرة للسهم للعام المقبل، ويبلغ عائد توزيعات أرباح الشركة 1.4% على أساس 12 شهراً زائدة و 1.9% بناءً على توقعات بلومبرج للأرباح للأشهر الـ12 القادمة.