الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الروبل الروسي يهبط لأدنى مستوى في 15 شهراً بعد إعلان بوتين

الروبل الروسي يهبط لأدنى مستوى في 15 شهراً بعد إعلان بوتين

انخفض الروبل الروسي إلى أدنى مستوى منذ 15 شهراً في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أن اعترف الرئيس فلاديمير بوتين بجمهوريتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وأمر بإرسال قوات إليهما.

وتراجعت العملة الروسية بنسبة 1% إلى 80.5825 روبل مقابل الدولار، أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020 بعد خطاب بوتين أمس الاثنين، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

كما تراجعت أسهم شركة «يونايتد كو روسال انترناشيونال»، المتداول أسهمها في البورصة، المنتجة للألمنيوم ومقرها روسيا بما يصل إلى 22% في هونغ كونغ، وهي أكبر خسارة منذ أبريل 2018. ارتفع العائد على السندات الروسية المصدرة بالدولار المستحقة في عام 2047، 26 نقطة أساس إلى 5.38% يوم الاثنين.

من جانبه، قال مدير محفظة الاقتصادات الكلية العالمية في جي ايه إم ايه آسيت مانجمنت في سنغافورة، راجيف دي ميلو: «لا يزال مدى الضغط الروسي غير مؤكد على الرغم من الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين.. وجهة النظر الأكثر إثارة للقلق هي أن المنطقتين الانفصاليتين تطالبان بكامل مناطق دونيتسك ولوغانسك وترسلان قوات مدعومة من روسيا إلى باقي الأقاليم».

كانت العملة الروسية ومؤشر «آر تي إس» للأسهم الروسية المقوم بالدولار، الأسوأ من حيث الأداء عالمياً الاثنين مع ترقب المتعاملين المذعورين الرد الأمريكي والأوروبي على إعلان بوتين الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا.