الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

بعد «بي بي».. إكوينور النرويجية تسحب استثماراتها النفطية في روسيا

بعد «بي بي».. إكوينور النرويجية تسحب استثماراتها النفطية في روسيا

أعلنت شركة النفط النرويجية إكوينور (Equinor)، عن إيقاف الاستثمارات الجديدة في روسيا، وبدء عملية الخروج من المشروعات الروسية المشتركة.

ويتوالى إعلان شركة النفط عن الانسحاب من أعمالها في روسيا بعد العملية العسكرية في روسيا إذا قررت «بي بي» البريطانية، يوم الأحد، الانسحاب من حصتها في رأس مال روسنفت الروسية البالغ 19.75% وهو ما يعادل قيمته 14 مليار دولار.

وينكشف جزء من أعمال بعض شركات الطاقة العالمية على الاقتصاد الروسي، أبرزها شركة شل التي لديها 27.5% من مشروع الغاز «سخالين 2» المملوك لشركة غاز بروم.

وقال الرئيس التنفيذي لإكوينور أنديرس أوبيدال، في بيان اليوم الاثنين: «نحن جميعاً منزعجون بشدة من العمل العسكري في أوكرانيا، والذي يمثل نكسة رهيبة للعالم، ونفكر في كل أولئك الذين يعانون بسبب هذه الأمر».

وأوضح أوبيدال أن الشركة ستقدم التزاماً هذا الأسبوع بالمساهمة في تمويل الجهد الإنساني في المنطقة.

وحسب البيان، تبلغ أصول «إكوينور» غير المتداولة في روسيا نحو 1.2 مليار دولار في نهاية عام 2021، متوقعة أن يؤثر قرار بدء عملية الخروج من المشاريع المشتركة في روسيا على انخفاض القيمة الدفترية للأصول.

وأضاف الرئيس التنفيذي: «سنوقف الآن الاستثمارات الجديدة في أعمالنا الروسية، وسنبدأ عملية الخروج من مشاريعنا المشتركة بطريقة تتوافق مع قيمنا».

وتعمل إكوينور في روسيا منذ أكثر من 30 عاماً ودخلت اتفاقية تعاون مع روسنفت في عام 2012.

وأفاد أوبيدال، بأن قرار «إكوينور» جاء وفقاً لعقوبات النرويج والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وستواصل الامتثال لأي عقوبات جديدة ذات صلة.