الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«أبل» توقف مبيعات منتجاتها في روسيا بسبب الخلاف مع أوكرانيا

«أبل» توقف مبيعات منتجاتها في روسيا بسبب الخلاف مع أوكرانيا

أوقفت شركة أبل، عملاق التكنولوجيا الأمريكية مؤقتاً جميع مبيعات منتجاتها داخل روسيا رداً على الخلاف الجيوسياسي مع أوكرانيا.

وتستهدف هذه الخطوة الضغط اقتصادياً على روسيا. ويأتي متناغماً مع ما عملت به الحكومات في الولايات المتحدة وأوروبا جنباً إلى جنب وعدد كبير من الشركات على عزل روسيا مع تصاعد خلافها مع أوكرانيا.

وقال جين مونستر من شركة الاستثمار Loup Ventures: إن روسيا لا تمثل سوى حوالي 2% من عائدات شركة أبل العالمية. ومع ذلك، تجاوزت مبيعات الشركة 7 مليارات دولار. وتعد أجهزة iPhone ثالث أشهر هاتف ذكي في روسيا، بعد Xiaomi و Samsung، وفقاً لشركة الأبحاث IDC.

قال مونستر: «لم يسمع به أحد من قبل أن تتوقف شركة عن بيع منتجاتها، وخاصة شركة أبل، التي لا يجب أن تؤثر في الشؤون السياسية».

أكد متحدث باسم شركة أبل يوم الثلاثاء لموقع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية «NPR» أنه بالإضافة إلى وقف بيع جميع منتجات أبل Apple داخل روسيا، فإن خدمة الدفع الشهيرة للشركة، أبل باي، ستقييدها أيضا بالبلاد.

وقال متحدث الشركة في بيان «نشعر بقلق عميق إزاء ما يحدث بين روسيا وأوكرانيا ونقف مع كل الأشخاص الذين يعانون نتيجة العنف». «نحن ندعم الجهود الإنسانية، ونقدم المساعدة لأزمة اللاجئين التي تتكشف، ونبذل قصارى جهدنا لدعم فرقنا في المنطقة».

أرسل ميخايلو فيدوروف، نائب رئيس وزراء أوكرانيا، رسالة إلى تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل Apple يطلب منه التوقف عن بيع المنتجات والخدمات للروس رداً على ما يحدث. طلب فيدوروف أيضاً على وجه التحديد من كوك منع الوصول إلى متجر تطبيقات أبل، وفقاً لنسخة من الرسالة التي شاركها فيدوروف على صفحته بتويتر.

على الرغم من أن إجراءات Apple واسعة النطاق، إلا أنها لا تمنع الروس إلى الآن من الوصول إلى App Store.