الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

سهم «أرامكو» يقود السوق السعودية إلى صدارة البورصات العربية

سهم «أرامكو» يقود السوق السعودية إلى صدارة البورصات العربية

قاد سهم شركة أرامكو السوق المالية السعودية«تداول» إلى صدارة البورصات العربية من حيث مستوى القيمة السوقية بعدما حقق مكاسب أسبوعية بنسبة بلغت 9.54%، وكان السبب الرئيسي في ارتفاع المؤشر العام للسوق بنسبة 6.05%، فيما أسهمت عدة عوامل أخرى أيضاً في الصدارة السعودية من بينها من تحسن نشاط التداول الذي تركز بشكل خاص في قطاع الطاقة في عدد من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، وتحسن مؤشرات قطاعي الاتصالات والعقارات،كما حفز مواصلة إعلان النتائج الإيجابية السنوية لأعمال عدد من الشركات المدرجة خلال تعاملات الأسبوع المنتهى في 24 فبراير الماضي من ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية حسب «النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية» الصادرة عن صندوق النقد العربي اليوم.

انخفاض نشاط المستثمرين الأجانب يهبط بأداء 11 بورصة عربية

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية تبايناً غلب عليه التراجع في نهاية الأسبوع وسجلت إحدى عشرة بورصة عربية تراجعاً خلال الأسبوع تماشياً مع الانخفاض المُسجل في غالبية مؤشرات الأسواق المالية العالمية. كما كان لتراجع مؤشرات أحجام التداول، وانخفاض نشاط المستثمرين الأجانب أثراً أدى إلى تباطؤ مؤشرات الأداء في عدد من البورصات العربية لكن القيمة السوقية للأسواق المالية حققت مكاسب في نهاية تعاملات الأسبوع بنحو 4.07%، سجلت 3 بورصات عربية ارتفاعاً في قيمتها السوقية في المقابل شهدت 10 بورصات عربية أخرى تراجعاً في القيمة السوقية، وتقدمت سوق العراق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 1.88%، في ظل ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك، والصناعة، والخدمات، وفي ذات الإطار، سجلت بورصتا البحرين والكويت تحسناً بنسب بلغت أقل من 1%.

البورصة المصرية تحقق أكبر الارتفاعات في قيمة التداول

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً بنسبة 10.69% مقارنةً بالأسبوع الأسبق، عاكسةً بذلك ارتفاع مؤشرات قيمة التداول في 5 بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداول تراجعاً في 9 بورصات عربية. في هذا الإطار، حققت البورصة المصرية أكبر الارتفاعات المسجلة في قيمة التداول مع صعود مؤشرها بنسبة بلغت 104.89%. كما سجلت بورصة فلسطين ارتفاعاً بنحو 13.95%. كذلك شهدت بورصتا كل من السعودية والكويت ارتفاعاً بنسب بلغت 5.73 و7.69% على الترتيب. كما سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية تحسناً بنسبة بلغت أقل من 1%.

بورصة قطر الأعلى من حيث حجم التداول

و شهد حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي تراجعاً بنحو 46.95%، حيث شهدت عشر بورصات عربية انخفاضاً في حجم التداولات، مقابل تسجيل خمس بورصات عربية ارتفاعاً في أحجام تداولاتها في نهاية الأسبوع المنتهي في 24 فبراير من عام 2022. تقدمت بورصة قطر البورصات العربية بارتفاع حجم التداول بها بنسبة 9.18%. كما سجلت بورصتا الكويت والسعودية ارتفاعاً بنسب بلغت 7.16 و8.32% على الترتيب، فيما شهدت بورصتا مصر ومسقط تحسناً بنحو أقل من 1%.