الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

ارتفاع سعر النفط إلى 110 دولارات مع فشل وكالة الطاقة الدولية في تهدئة مخاوف العرض المتزايدة

ارتفاع سعر النفط إلى 110 دولارات مع فشل وكالة الطاقة الدولية في تهدئة مخاوف العرض المتزايدة

واصل النفط ارتفاعه المستمر فوق 110 دولارات للبرميل قبل اجتماع أوبك بلس، حيث حذرت وكالة الطاقة الدولية من تهديد أمن الطاقة العالمي بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وفي مقال نشرته بلومبرغ أشارت إلى أن العقود الآجلة في كل من لندن ونيويورك قفزت فوق العتبة، حيث بلغ غرب تكساس المتوسط أعلى مستوى له منذ عام 2013. وذكر فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، إن الوضع في أسواق الطاقة خطير للغاية، حيث اتفقت الولايات المتحدة ودول أخرى على الإفراج الطارئ عن احتياطيات النفط. ويراقب المستثمرون أوبك بلس للحصول على رد عندما تجتمع المنظمة يوم الأربعاء لمناقشة إمدادات أبريل، ولكن من المتوقع فقط زيادة متواضعة على الرغم من الاضطرابات.

وكان سوق النفط العالمي قد ضُيق بالفعل بشكل كبير قبل الغزو بعد أن انتعشت الاقتصادات بقوة من الوباء، ومن المحتمل أن يؤدي تعطيل الصادرات الروسية إلى دفع أسعار النفط الخام إلى الأعلى. في حين عززت البنوك بما في ذلك موجان ستانلي توقعاتها على المدى القريب.

وتواجه الحكومات في جميع أنحاء العالم ضغوطاً تضخمية متزايدة، حيث أدت تداعيات العقوبات الروسية إلى ارتفاع أسعار الطاقة والمعادن والحبوب، ما دفع الولايات المتحدة وحلفائها إلى الإفراج عن 60 مليون برميل من احتياطيات النفط الاستراتيجية لترويض الأسعار، على الرغم من أن الإجراء المماثل في أواخر العام الماضي كان له تأثير ضئيل. وصرحت آر بي سي كابيتال ماركتس إن الإصدار «ببساطة ليس كبيراً بما يكفي لتهدئة أقوى قاعدة نفطية أساسية منذ أكثر من عقد (أو أكثر)».

عُرض النفط الخام الروسي الرائد من طراز الأورال للبيع بسعر مخفض قياسي، لكنه لم يحصل على أي عطاءات، مما يسلط الضوء على تحذير المشترين من مواجهة عقوبات مالية متزايدة. وفي حين أن الولايات المتحدة وحلفائها لم يفرضوا عقوبات مباشرة على السلع الروسية حتى الآن، لكن التجارة تتوقّف مع سحب البنوك لتمويل وزيادة تكاليف الشحن.

وصرح دانيال هاينز، كبير محللي السلع في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة، «لا شك أن النفط يتجه نحو الأعلى». «فالسوق يستيقظ على حقيقة أننا نواجه بالفعل قيوداً على النفط الروسي دون أي عقوبات رسمية. من الصعب رؤية ما يمكن أن تفعله أوبك».

ارتفعت تسوية برنت لشهر مايو بنسبة 7.2% إلى 112.54 دولاراً للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE في الساعة 7:41 صباحاً بلندن.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لتسليم أبريل بنسبة 7.2% إلى 110.88 دولار في بورصة نيويورك التجارية.

ولا يزال خام برنت في حالة تراجع عميق، وهو هيكل صعودي حيث تكون البراميل الفورية أغلى من الشحنات المتأخرة، مما يشير إلى التوتر بشأن شح الإمدادات. وكان الفارق الفوري للمعيار 4.99 دولاراً للبرميل، مقارنة بـ1.39 دولاراً في بداية الشهر الماضي.

يدخل الغزو الروسي مرحلة جديدة قاتلة قد تؤدي إلى مزيد من العقوبات، حيث يواجه الرئيس جو بايدن ضغوطاً من المشرعين في كلا الحزبين لقطع واردات الولايات المتحدة من النفط والغاز الروسي لتصعيد التكلفة على روسيا، الأمر الذي من المرجح أن يوفر دفعة أخرى للأسعار العالمية.

وتخرج شركات النفط الكبرى مثل BP Plc و Shell Plc من روسيا، بينما تقيد البنوك في جميع أنحاء العالم بما فيها سنغافورة تمويل التجارة للمواد الخام. حتى سكان أرخبيل صغير قبالة اسكتلندا يبذلون قصارى جهدهم لمنع ناقلة نفط روسية من الدخول.

وفي سياق منفصل، ذكرت بلومبرج أن معهد البترول الأمريكي أفاد أن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 6.1 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على البيانات. وقال المعهد إن المخزونات في مركز التخزين الرئيسي في كوشينغ تراجعت أيضاً. ومن المقرر صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق الأربعاء.