الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية يدفع أسعار السلع الأساسية لمواصلة الصعود القياسي

استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية  يدفع أسعار السلع الأساسية لمواصلة الصعود القياسي

دفعت المخاوف من أزمة الإمدادات بسبب تصاعد العمليات الروسية الأوكرانية أسعار السلع الأساسية لمواصلة الارتفاع لمستويات قياسية خلال يوم الجمعة.

وعلى إثر تلك الأحداث وتصاعدها، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 2.07% بالغاً 108.31 دولار للبرميل بعدما لامس 112.84 دولار للبرميل.

وتتجه أسعار النفط لتحقيق أقوى مكاسب أسبوعية منذ منتصف 2020 أي في نحو عامين بالغة أعلى مستوياتها في عشرة أعوام، وذلك مع ارتفاع الخام الأمريكي بأكثر من 18% وزيادة خام برنت 13%.

وكان بنك جيه بي مورجان تشيس الأمريكي توقع أن ينهي خام «برنت» تعاملات العام الجاري عند مستوى 185 دولاراً للبرميل في حال استمرار اضطراب المعروض الروسي من الخام.

كما أنه من المنتظر ضخ المزيد من إمدادات النفط في السوق جراء سحب منسق من مخزونات النفط في الدول المتقدمة يبلغ 60 مليون برميل. وقالت اليابان يوم الجمعة إنها تعتزم سحب 7.5 مليون برميل نفط، وهي كمية تشكل حصة صغيرة من الطلب لديها.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت عقود الغاز الطبيعي تسليم أبريل والمتداولة في هولندا «تي تي إف» 10.05% إلى 176.99 يورو لكل ميغاواط.

ومع تنامي المخاوف بشأن نقص عالمي في المعروض من السلع الأساسية، صعدت أسعار القمح لأعلى مستوياتها منذ عام 2008، حيث ارتفعت العقود الآجلة للقمح تسليم مايو في ذات الساعة من تعاملات اليوم الجمعة 6.61% إلى 12.09 دولار للبوشل.

يشار إلى أن أسعار القمح العالمية تتجه لتسجيل أكبر مكاسب أسبوعية على الإطلاق، ومقدرة بنحو 40% تزامناً مع تصاعد الأحداث واتجاه أوروبا والولايات المتحدة لتشديد المزيد من العقوبات على موسكو.

وتستحوذ روسيا وأوكرانيا على أكثر من ربع صادرات القمح في العالم؛ لذلك فإن الحرب الراهنة بين البلدين تسببت في تعطيل 25% من صادرات القمح العالمية.

ومع تصاعد المخاوف أيضاً، ارتفع سعر الألومنيوم في بورصة لندن للمعادن بنحو 3.3% إلى 3840 دولاراً للطن خلال تعاملات الجمعة، وهو مستوى قريب من المستوى القياسي 3850 دولاراً للطن. وبعد مكاسبه اليوم فإنه يتجه لتسجيل أكبر مكاسب أسبوعية على الإطلاق.

وتعد روسيا مسؤولة عن 6% من الإنتاج العالمي من الألمنيوم، لكن العقوبات التي تواجهها موسكو من الولايات المتحدة وأوروبا تهدد مستقبل تلك الإمدادات.

وبعدما هاجمت روسيا محطة للطاقة النووية في أوكرانيا تعد الأكبر من نوعها في أوروبا الليلية الماضية، واصل البلاديوم ارتفاعه خلال تعاملات الجمعة ليصل إلى أعلى مستوياته في سبعة أشهر ونصف، وارتفع سعره للتسليم الفوري بنسبة 0.95% إلى 2803.21 دولار للأوقية، بعدما لامس مستوى 2835.48 دولار وهو المستوى الأعلى منذ منتصف يوليو 2021.