الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

بورصة «كوين بيس» للعملات الرقمية توقف 25000 محفظة مرتبطة بأفراد وكيانات روسية

بورصة «كوين بيس» للعملات الرقمية توقف 25000 محفظة مرتبطة بأفراد وكيانات روسية

وسط العديد من العقوبات المالية المفروضة على روسيا مع تصاعد عملياتها العسكرية بأوكرانيا، كان هناك الكثير من الجدل حول استخدام مواطني البلاد للعملات الرقمية.

وبعد العقوبات، أعلنت بورصة تداول العملات الرقمية «كوين بيس» ومقرها الولايات المتحدة أنها حظرت أكثر من 25000 محفظة مرتبطة بأفراد أو كيانات روسية تعتقد أنها تشارك في نشاط غير قانوني.

وفي منشور مدونة نشرته Coinbase في 7 مارس، كشفت الشركة أنها ملتزمة «ببناء نظام مالي آمن ومسؤول يعزز الحرية الاقتصادية».

وبالتالي، امتثالاً للعقوبات الأخيرة، تعمل المنظمة على تطوير برنامج عقوبات متعدد الطبقات في جميع أنحاء العالم.

وقالت الشركة: إن البنك المركزي الروسي وحده يمتلك أكثر من 630 مليار دولار، معظمها من الأصول الاحتياطية المعطلة.

وعلى الرغم من ذلك إلا إنه في وقت سابق، قال براين أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة «كوين بيس غلوبال»، إنّ المنصة لا تمنع جميع المستخدمين الروس من التعامل حالياً، رغم أنها ستمتثل إن قررت الحكومة الأمريكية فرض قيود.

وأوضح أرمسترونغ في تغريدة على «تويتر» أن بورصة العملات المشفرة ستحظر المعاملات من عناوين بروتوكول الإنترنت التابعة لأفراد أو كيانات خاضعة للعقوبات، كما هي حال أي شركة خدمات مالية خاضعة للتنظيم، حسبما أوردت وكالة بلومبيرغ الإخبارية.

وتابعت: «بعض الروس العاديين يستخدمون العملات المشفرة باعتبارها طوق نجاة حالياً بعدما انهارت عملتهم. قد يعارض كثير منهم ما تفعله بلادهم، وفرض حظر عليهم سيلحق بهم ضرراً بالغاً».

وقال أرمسترونغ إنه لا يتوقع خطراً كبيراً من استخدام النخبة الحاكمة الروسية للعملات المشفرة لتجنب العقوبات، لأن سجل الحسابات المفتوحة يجعل حركة الأموال أكثر قابلية للتتبع مقارنة باستخدام أصول أخرى مثل النقد أو الذهب.

وأوضح أرمسترونغ أن «كوين بيس» ستتخذ مزيداً من الخطوات إذا لزم الأمر وسط الوضع سريع التغير، وأضاف قوله: «إذا قررت الحكومة الأمريكية فرض حظر فسنمتثل بالطبع لتلك القوانين».

وتسعى أوكرانيا بنشاط للحصول على التبرعات عبر الأصول الرقمية. طلب ميخايلو فيودوروف، نائب رئيس الوزراء الأوكراني ووزير التحول الرقمي، أخيراً من بورصات العملات المشفرة الرئيسية حظر عناوين المستخدمين الروس.

ويستخدم بعض الروس العاديين العملات المشفرة كشريان حياة بعد انهيار عملتهم. قد يعارض كثير منهم ما تفعله بلادهم، وسيؤذيهم الحظر أيضاً. لكن إذا قررت حكومة الولايات المتحدة فرض حظر فسوف نتبع هذه القوانين بالطبع.

تشير بيانات «بلوكتشين» الأخيرة إلى أن سكان روسيا المتضررة من العقوبات لم يكونوا في عجلة من أمرهم لتداول العملات المشفرة في البورصات الكبرى.

وبلغ نشاط العملات المشفرة بالروبل 34.1 مليون دولار فقط في 3 مارس، وفقاً لمنصة «تشينالسيز»، مقابل ذروة 70.7 مليون دولار في 24 فبراير، ورقم 158 مليون دولار القياسي في 20 مايو 2021.