الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

«كريم» تسعى لجمع 500 مليون دولار من صناديق سيادية خليجية

«كريم» تسعى لجمع 500 مليون دولار من صناديق سيادية خليجية

قالت وكالة بلومبيرغ الإخبارية إن «كريم»، المملوكة لشركة «أوبر» للنقل التشاركي الأمريكية، تسعى لجمع 500 مليون دولار من مستثمرين.

وأوضحت الوكالة أن من المستثمرين صناديق سيادية خليجية، مشيرة إلى أن هدف الشركة من هذه الخطوة مساعدتها على تمويل خطتها التوسعية لتقديم خدمات جديدة تتجاوز النقل.

وأشارت الوكالة بحسب مصادر مطلعة أن بنك أوف أمريكا يقدم المشورة بشأن تلك الصفقة، لافتاً إلى أن القيمة النهائية لعملية التمويل قد تتغير، كما يُمكن أن ينضم مزيد من الممولين.

وأجرت شركة «كريم»، ومقرها دبي، محادثاتٍ مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق «القابضة» ADQ في أبوظبي للحصول على الأموال المطلوبة.

ولفتت الوكالة إلى أن الأموال التي تسعى للحصول عليها «كريم» ستمنحها أيضاً درجة من الاستقلالية عن «أوبر»، لا سيما لناحية تنفيذ استراتيجيتها بتقديم خدمات إضافية بعيداً عن التوصيل. لكن هذا لا يعني أن الكيانين يقطعان روابطهما، ولو جزئياً.

واستحوذت «أوبر» بشكلٍ كامل على «كريم» عام 2019 مقابل 3.1 مليار دولار في صفقةٍ تاريخية لقطاع الشركات الناشئة في المنطقة. رغم ذلك، فإن الشركتين تعملان بشكلٍ مستقل إلى حدٍّ كبير.

وتأسست «كريم» عام 2012، وهي تطور حالياً «تطبيق فائق» الذي يتُيح للمشتركين الوصول إلى مروحة واسعة من الخدمات، بما في ذلك توصيل الطعام وتسوق البقالة وخدمات الشحن واستئجار الدراجات. ومعظم هذه القطاعات ازدهرت خلال جائحة كورونا، وتشير الأبحاث من «مورغان ستانلي» و«ماكينزي» إلى آفاق نمو كبيرة للتطبيقات الفائقة.

وخفضت «كريم» قوتها العاملة بمقدار الثلث خلال كورونا مع انخفاض الطلب على خدمة نقل الركاب. لكنها عادت للتوظيف مجدداً في سوقها الرئيسية مع انتعاش الاقتصاد. وسجلت الشركة 4.1 مليون رحلة عام 2020 و4.3 مليون رحلة للفترة من يناير إلى أكتوبر 2021، وفقاً لأحدث الأرقام.