السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

أسعار النفط تهبط بسرعة بعد دعوة الإمارات لزيادة إنتاج أوبك

أسعار النفط تهبط بسرعة بعد دعوة الإمارات لزيادة إنتاج أوبك

تراجعت أسعار النفط الخام بأرقام مضاعفة يوم الأربعاء بعد أن صرح سفير دولة الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة في بيان لوسائل الإعلام أن ثاني أكبر منتج للطاقة في الخليج «يفضل زيادة إنتاج النفط».

وذكر العتيبة أن الإمارات «ستشجع أوبك على النظر في مستويات إنتاج أعلى» في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تقودها السعودية وتضم 13 عضواً.

وأضاف عتيبة: «لطالما كانت الإمارات العربية المتحدة مورداً موثوقاً ومسؤولاً للطاقة للأسواق العالمية لأكثر من 50 عاماً، وتؤمن بأن الاستقرار في أسواق الطاقة أمر بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي».

وأعقب تصريحاته وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل الذي قال إن أوبك بلس ستسعى جاهدة لتحقيق توازن السوق: «إذا طلبت أوبك بلس ذلك، يمكننا زيادة الإنتاج»، مشيراً إلى أن تحالف منتجي النفط العالميين سيناقش قرارات الإمداد في اجتماعه المقبل في أبريل.

وانخفض خام برنت، وهو المعيار العالمي للنفط، بمقدار 14.20% إلى 110.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:33 مساء بتوقيت الإمارات.

تعمل أوبك على زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يومياً فقط شهرياً منذ العام الماضي من خلال اتفاقها مع 10 منتجين نفط آخرين بقيادة روسيا في إطار تحالف مشترك يعرف باسم أوبك بلس. لا يزال التحالف يحجب حوالي 5 ملايين برميل من الإمدادات المنتظمة بموجب تخفيضات الإنتاج في حقبة الوباء التي بدأت منذ مايو 2020.

وكان بايدن أعلن حظر الولايات المتحدة واردات النفط الروسي يوم الثلاثاء فقط في إجراء يهدف إلى فرض مزيد من العزلة لدولة توفر بمفردها 10% من الإمدادات العالمية، رغم أن النفط الروسي شكل 3% من الاستهلاك الأمريكي العام الماضي.