الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

أرامكو تعتزم شراء كميات كبيرة من الديزل

تسعى أرامكو لشراء 1.2 مليون إلى 4.6 مليون برميل من الديزل، وتسعى أرامكو عملاقة النفط المملكة العربية السعودية، إلى شراء كمية كبيرة وبشكل غير مسبوق من الديزل في خطوة مفاجئة للمصّدر الصافي.

في هذا السياق صرح التجار مطلعون على المسألة لبلومبرج، بأن أرامكو تريد 1.2 مليون إلى 4.6 مليون برميل من الديزل منخفض الكبريت لتسليمها إلى العديد من الموانئ في المملكة العربية السعودية بحلول منتصف مارس إلى أبريل، حيث تعتبر خطوة نادرة من البلاد التي عادة ما تكون مصدرة صافية للديزل.

وأفاد المتداولون بأن العثور على كمية كبيرة من الوقود في مثل هذا الوقت القصير سيكون أمراً صعباً للغاية، إذ يأتي في وقت تراجعت فيه أسواق الديزل بشكل حاد، الجدير بالذكر أن هيكل تسليم الشحنات في المدى القريب أكثر كُلفة من المدى البعيد.

ويتصارع المشترون مع احتمال فقدان وقود الديزل الروسي المؤثر بشدة على الأسواق الأوروبية التي تضم غالبية صادرات البلاد، في حين سعى العديد من المشترين الأوروبيين للحصول على شحنات من آسيا والشرق الأوسط، وذلك تزامناً مع انخفاض مخزونات الوقود في جميع أنحاء العالم.

وأظهر الجدول الزمني الفوري للديزل في آسيا ارتفاعاً يزيد على 10 دولارات للبرميل مقارنة بأقل من دولارين في أوائل فبراير، حيث اتبعت آسيا خطى أوروبا التي تقلبت فيها أرباح تحويل النفط الخام إلى ديزل، إذ انخفضت بما يصل إلى 15 دولاراً للبرميل.