الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

كيف أثار مقترح قانون «ميكا» الأوروبي مخاوف العملات المشفرة؟

كيف أثار مقترح قانون «ميكا» الأوروبي مخاوف العملات المشفرة؟



وجهت الأنباء عن دراسة برلمان الاتحاد الأوروبي مقترح قانون «ميكا» لتنظيم العملات الرقمية ضربة قاسية للعملات المشفرة في تعاملات يوم الثلاثاء.

وبحلول الساعة 04:00 عصراً بتوقيت الإمارات، تراجعت عملة بتكوين بنسبة 1.23% بالغة 38.62 ألف دولار، كما نزلت عملة إيثيريم بنسبة 2.45% بالغة 2.53 ألف دولار. وهبطت عملة ريبيل بنسبة 2.65% بالغة 0.7533 دولار.

ونزلت عملة كاردانو بنسبة 2.33% بالغة 0.7906 دولار. ونزلت عملة سولانا بنسبة 2.6% بالغة 79.97 دولار.

وأتى الهبوط الملحوظ لتلك العملات الرئيسية المشهورة بسوق العملات الرقمية بعد يوم من تصوّيت برلمان الاتحاد الأوروبي، ضد مقترح قانون «ميكا» لتنظيم العملات الرقمية، والذي كان من الممكن أن ينتج عنه حظر عملات رقمية رئيسية بما في ذلك بيتكوين والإيثريوم في أوروبا.

وأثار مقترح القانون ردود فعل سلبية من صناعة ومجتمع العملات المشفرة.

ورفضت لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان الأوروبي القانون، وطالبت بتعديل اللغة المستخدمة في مشروع قانون الأسواق في الأصول المشفرة الذي تم تقديمه في عام 2020.

كان من الممكن أن يجبر الاقتراح العملات المشفرة على الانتقال إلى تعدين أكثر صداقة للبيئة ولكن تم حظره حيث صوت 32 عضواً من أعضاء البرلمان الأوروبي ضده وصوت 24 لصالح الخطة، وفق ما نقلته «ياهو فاينانس».

وصوت الأعضاء على تبني القواعد الجديدة، مما سيتطلب من بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى التخلص التدريجي من إثبات العمل والتحول إلى أساليب مثل إثبات الحصة. إثبات الحصة هو آلية إجماع تسمح لمالكي العملات المشفرة بالمشاركة في العملات وإنشاء عقد التحقق الخاصة بهم.

وتم إضافة نص للقانون يحظر تقديم الخدمات للعملات المشفرة التي تعتمد على آلية تعدين إثبات العمل مؤخراً، ما زاد الضغط على صناعة العملات المشفرة حيث تقوم الدول بتشديد اللوائح.

وتهدف المادة المضافة إلى مشروع قانون الأسواق، إلى تشديد اللوائح حول الأصول الرقمية، وذلك من خلال إنشاء نظام ترخيص في القارة وتبسيط مجموعة موحدة من القواعد للدول الأعضاء.

ولا يتم إصدار الأصول المشفرة ولا ضمانها من قبل بنك مركزي أو سلطة عامة، وبالتالي فهي خارج نطاق تشريعات الاتحاد الأوروبي حالياً.

ويجادل البرلمان الأوروبي بأن هذا يمكن أن يسبب «مخاطر لحماية المستهلك والاستقرار المالي» ويمكن أن يؤدي إلى التلاعب بالسوق والجرائم المالية.

كما أن هناك أيضاً قلقاً واسع النطاق بشأن استدامة العملات المشفرة حيث إن استهلاك الطاقة من عملة بيتكوين يساوي استهلاك البلدان الصغيرة بأكملها.

محفزات

قال ماركوس سوتيريو، المحلل في شركة سمسار الأصول الرقمية جلوبال بلوك في المملكة المتحدة: «إن هناك محفزات صعودية وهبوطية في الأفق ولكن المخاطر مهيمنة على المدى القصير».

وأوضح سوتيرير، أن الإيثيريوم يخطط للانتقال من إثبات العمل إلى نقاط البيع، لكن البيتكوين غير قادر على ذلك.