الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الأزمة الأوكرانية ترفع تكاليف رحلات الطيران بشكل ملحوظ

الأزمة الأوكرانية ترفع تكاليف رحلات الطيران بشكل ملحوظ

ارتفعت أسعار تذاكر الرحلات الجوية عالمياً بعد أن دفع بَدْء العمليات العسكرية الروسية لأوكرانيا الإدارة الأمريكية لحظر واردات الخام الروسي وهو الذي رفع أسعار النفط إلى 130 دولاراً للبرميل الأمر الذي زاد من تكاليف وقود الطائرات بنسبة كبرى.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية في تقرير حديث لها أن المشكلة الرئيسية لشركات الطيران الآن هي ارتفاع كلفة وقود الطائرات بنسبة 45% هذا العام إلى 3.29 دولار للغالون. وفي وقت سابق هذا الشهر، بلغت الأسعار 4.07 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 2008.

وبحسب بيانات «بلومبيرغ إنتليجنس»، فإن وقود الطائرات يشكل حوالي 20% إلى 25% من نفقات التشغيل السنوية لشركات الطيران.

وأوضح التقرير أن بدء العمليات العسكرية الروسية لأوكرانيا أدى إلى فوضى في سوق النفط بفضل انتعاش الطلب وزاد بالتالي أسعار الرحلات الجوية التي كانت تكلفتها تتزايد قبل الأزمة، مشيراً إلى أن ذلك أتى على الرغم من مضي نحو عامين على بداية جائحة كورونا وتخفيف القيود المرتبطة بها.

وحالياً، يبلغ متوسط سعر الرحلات الداخلية في الولايات المتحدة 300 دولار تقريباً، بزيادة 36% مقارنة ببداية هذا العام، لتعود متوافقة مع أرقام عام 2019، وفقاً لموقع محرك بحث السفر «هوبر».

وأسعار الرحلات الجوية التي كانت تشهد ارتفاعاً بنحو 200 دولار الشهر الماضي، وأصبح سعر التذكرة يتراوح بين 360 و600 دولار لكل مسافر، وأصبح يشعر الناس بالقلق من أنه قد يجب عليهم إلغاء الرحلة تماماً في ظل تصاعد الأسعار.

زيادة الأسعار

وأوضح التقرير أن هذا يعني ارتفاع الطلب على الرحلات، أن تكاليف تذاكر الطيران ستزيد على المستهلكين، الذين يواجه الكثيرون منهم بالفعل، أسعاراً أعلى في مجالات مثل البقالة والغاز ومدفوعات الإيجار.

وأشار التقرير إلى أن تلك الارتفاعات يمكن أن تعرض صناعة السفر للخطر، خصوصاً أنها لا تزال تتعافى من الانخفاض الحاد في الطلب بسبب جائحة كورونا.

وأوضح التقرير أن دفع المزيد مقابل سلع وخدمات باهظة الثمن، مثل رحلات الطيران، له تأثير كبير على محافظ الأشخاص العاديين.

تخفيض الرحلات

وأشار التقرير إلى أن البعض يلغي رحلات مخططاً لها، للتعامل مع هذه الأسعار فيما تقوم بعض الشركات بتخفيض كلفة الرحالات فعلى سبيل المثال فإنه مجموعة «ألاسكا إير» قامت بتخفيض الرحلات بنسبة تصل إلى 5% في النصف الأول من العام. وستقوم «أوليجنت إير» بخفض طاقتها الاستيعابية للربع الثاني ما بين 5% و10%.

قال هيو أيتكين، نائب رئيس الرحلات الجوية في موقع «سكاي سكانر» لحجز الرحلات: كانت أسعار الرحلات منخفضة خلال العامين الماضيين، حيث استخدمت شركات الطيران الأسعار المنخفضة للتنافس على الحجوزات.

وتابع: «لكن على مدى الأشهر القليلة الماضية، سمح الطلب القوي على السفر المحلي في الولايات المتحدة لشركات الطيران بتسعير تذاكر الطيران عند مستويات أقرب إلى مستويات ما قبل الوباء، من أجل العودة إلى الربحية».

احجز مبكراً

وأوضح دانييل فينكل من شركة «تريب أكشنز» لإدارة السفر، نظراً لأن حجم الصدمة من العمليات العسكرية الروسية لأوكرانيا، لم يظهر بالكامل في أسعار التذاكر حتى الآن.

وقال فينكل: «احجز الآن، احجز مبكراً، واحجز في أقرب وقت ممكن». وأضاف: إنه عادة ما تفصل فترة ثلاثة أشهر بين ارتفاع أسعار الوقود وزيادة تكاليف الطيران، ولكن مع اعتياد شركات الطيران على تعديل الأسعار بسرعة استجابة لمتغيرات كوفيد المختلفة.

أقرب من المتوقع

يتوقع أديت داموداران الخبير الاقتصادي في «هوبر» أن يبدأ المسافرون في رؤية ارتفاع تكاليف الوقود المنعكسة في أسعار تذاكر الطيران في وقت أقرب مما كان متوقعاً.

قال داموداران: «لقد تجاوزنا الطلب الذي ظهر عندما خرجنا من موجة أوميكرون، مؤكداً أن زيادات الأسعار في هذه المرحلة إلى وقود الطائرات».

وصف سكوت كيز، مؤسس شركة «سكوتز تشيب فلايتس»، النافذة الذهبية لحجز الرحلات الجوية بأنه يجب حجزها قبل الرحلات الداخلية بشهر إلى ثلاثة أشهر، وقبل الرحلات الدولية بشهرين إلى ثمانية أشهر.

قال: «دفع العامان الماضيان الناس إلى الشعور بأنهم يستطيعون الحصول على رحلات رخيصة في اللحظة الأخيرة. هذا لا يحدث في الأوقات العادية».