الأربعاء - 06 يوليو 2022
الأربعاء - 06 يوليو 2022

بيركشاير هاثاوي تنفذ أكبر صفقة استحواذ لها منذ عام 2016

بيركشاير هاثاوي تنفذ أكبر صفقة استحواذ لها منذ عام 2016

قالت شركة بيركشاير هاثاوي Berkshire Hathaway المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافت صباح الاثنين إنها وافقت على شراء شركة التأمين «أليغيني» Alleghany مقابل 11.6 مليار دولار، أو 848.02 دولار للسهم، نقداً.

وبحسب «سي إن بي سي الأمريكية»، فإن الصفقة قيّمت بسعر للسهم عند 840.02 دولار، وهو مستوى أعلى 16% عن متوسط سعر السهم في آخر 30 يوماً. ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة في الربع الأخير من العام الجاري.

وستكون هذا أكبر عملية استحواذ لشركة Berkshire منذ عام 2016 عندما اشترت المجموعة العملاقة شركة Precision Castparts الصناعية مقابل 37 مليار دولار.

ومن خلال الشركات التابعة لها، تشارك شركة أليغيني التي تتخذ من نيويورك مقراً لها في عدد من شركات التأمين المختلفة، بما في ذلك تخصص البيع بالجملة والممتلكات والخسائر وإعادة التأمين.

قال بافيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire، في بيان: «ستكون بيركشاير المقر الدائم المثالي لشركة Alleghany، وهي شركة كنت أراقبها عن كثب منذ 60 عاماً».

وتابع: "مجال التأمين هو أحد أعمال الهامة في بيركشاير حيث تمتلك المجموعة بالفعل Geico auto insurance و General Reinsurance وغيرها من الشركات التي كانت تقود النمو في السنوات الأخيرة.

وأشاد جوزيف براندون، الرئيس التنفيذي لشركة أليغيني - الذي قاد سابقاً شركة جنرال مملوكة لشركة بيركشاير - بالصفقة باعتبارها «صفقة رائعة لمالكي شركة أليغيني وشركاتها وعملائها وموظفيها»، مشيراً إلى أن «قيمة هذه الصفقة تعكس جودة امتيازاتنا وهي نتاج العمل الجاد والمثابرة والتصميم من فريقنا على مدى عقود».

وتأتي صفقة يوم الاثنين بعد أن سجلت أسهم بيركشاير من الدرجة الأولى مستوى قياسياً الأسبوع الماضي، حيث أغلقت فوق 500 ألف دولار للمرة الأولى.