السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أسواق الأسهم تتحول إلى مكاسب مع توقف النفط عن الارتفاع

أسواق الأسهم تتحول إلى مكاسب مع توقف النفط عن الارتفاع

الأسهم الأمريكية اليوم.

ارتفعت أسواق الأسهم مع صعود العقود الآجلة للأسهم الأمريكية مع تعمق عمليات بيع السندات، يوم الثلاثاء، بعد إشارات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي سيتخذ إجراءات أكثر صرامة لتضييق الخناق على التضخم.

ارتفع مؤشر ستوكس 600 القياسي للأسهم الأوروبية، بقيادة البنوك والأسهم الدورية مثل شركات صناعة السيارات.

تحولت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100 لتحقق مكاسب من الخسائر.

وواصلت عوائد سندات الخزانة صعودها بعد أن سجلت أسعار الفائدة قصيرة الأجل أحد أكبر الارتفاعات اليومية في العقد الماضي يوم الاثنين، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

تحركات الفيدرالي

وقال بأول، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي مستعد لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة المقبل إذا لزم الأمر.

وقام الفيدرالي الأسبوع الماضي، برفع معدل الفائدة بمقدار ربع نقطة، أعلن عن 6 تحركات أخرى هذا العام.

أسعار النفط

وتوقف صعود النفط مؤقتاً، مع اقتراب الحرب الروسية في أوكرانيا من عتبة شهر واحد وعدم وجود نتيجة في الأفق.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 1.7% إلى 113.7 دولار للبرميل بحلول الساعة 9:20 بتوقيت غرينتش، بينما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بنسبة 2.5% إلى 109.3 دولار.

وهناك دلائل على أن الاتحاد الأوروبي ربما يقترب من فرض حظر على واردات الخام الروسية لمعاقبة موسكو على العملية العسكرية في أوكرانيا.

كما أن مسار السندات هو نقطة محورية للمستثمرين القلقين بشأن تباطؤ النمو أو حتى الركود.

وزاد التضخم المرتفع، الناجم عن اضطرابات سوق السلع الأساسية بسبب الحرب، من الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي وبعض البنوك المركزية الرئيسية الأخرى لتشديد السياسة النقدية.

قالت ليندا دوسيل، كبيرة محللي الأسهم في شركة «Federated Hermes»، في إشارة إلى سندات الخزانة الأمريكية: «على المدى الطويل، فإن 2.3% على مدى 10 أعوام ليست رقماً مرتفعاً على الإطلاق.. ما يثير الفزع في السوق هو عندما يكون لديك تحركات سريعة جداً، مثل ما نمر به الآن».

وقام متداولو المشتقات يوم الاثنين بتسعير حوالي 7.5 زيادة في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في الاجتماعات الستة المتبقية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، مما يوفر فعلياً توفيراً لأكثر من نصف نقطة واحدة.

أبرز الأحداث المرتقبة

وتترقب الأسواق، كلمة رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد من بين المتحدثين بالبنك المركزي في قمة الابتكار لبنك التسويات الدولية، اليوم الثلاثاء.

كما سيتم تقرير مخزون النفط الخام من إدارة معلومات الطاقة، الأربعاء، والذي يؤثر على أسعار النفط.

فيما يتحدث كل من محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الأربعاء، في لجنة بنك التسويات الدولية.

ويعلن مستشار الخزانة العامة في بريطانيا ريشي سوناك بيان حول الميزانية، الأربعاء، فيما يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن قمة الناتو الطارئة في بروكسل، الخميس.

وتترقب الأسواق يوم الخميس أيضاً إعلان مؤشرات مديري المشتريات ماركيت في منطقة اليورو، كذلك إعلان مطالبات إعانات البطالة الأمريكية، وبيانات السلع المعمرة الأمريكية.