السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«أمريكانا» تدرس إدراج أسهمها في سوقي دبي والسعودية

«أمريكانا» تدرس إدراج أسهمها في سوقي دبي والسعودية

تجري مجموعة «أمريكانا» المشغِّلة لمطاعم كنتاكي و«بيتزا هت» في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مناقشات أولية لإدراج محتمل في سوق الأسهم السعودية وسوق دبي المالي.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبيرغ، إن المجموعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة استثمارية يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار أجرت محادثات مبكرة مع مستشارين بشأن إدراج في الإمارات العربية المتحدة أو السعودية.

وأوضحت المصادر أن المناقشات جارية لكنهم أكدوا أنه لم يتم تعيين مستشارين وليس هناك يقين من أن الاكتتاب العام سيتحقق.

وقال أحد المصادر، إن الشركة قد تختار أيضاً إدراجاً مزدوجاً في الإمارات والسعودية.

وتسعى سوق الأسهم السعودية إلى تشجيع الشركات على الإدراج المزدوج، وعلى الرغم من عدم إقدام أي شركة على هذه الخطوة حتى الآن، فإن أكبر شركة اتصالات في البحرين تفكر في ذلك.

وتوقعت المصادر أن يجمع الطرح العام الأولي لشركة أمريكانا حوالي مليار دولار، وبلغت قيمة الشركة حوالي 3.5 مليار دولار عندما تم الاستحواذ عليها في عام 2017.

تدير «أمريكانا» مطاعم للعلامات التجارية بما في ذلك «باسكن روبنز» و«كوستا كوفي» و«تي جي آي فرايديز» وكذلك كنتاكي وبيتزا هت.

واشترت شركة «أديبتيو إيه دي إنفستمنتس» التابعة للعبار مجموعة «أمريكانا» في عام 2016.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 50% في «أديبتيو» في نهاية ذلك العام، وشطبت «أمريكانا» لاحقاً من بورصة الكويت.

ووفق تقرير بلومبيرغ، إذا قررت «أمريكانا» المضي قدماً في الإدراج، فسيأتي ذلك وسط ازدهار للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط. بعد أن تسببت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في زعزعة أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، لكن البورصات الخليجية لم تتضرر إلى حد كبير بدعم أسعار النفط المرتفعة.

وأظهرت البيانات، أن السعودية شهدت 11 إدراجاً منذ بداية عام 2022. وهو يقترب من أطروحات عددها 14 في المملكة لعام 2021 بأكمله.