الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

مورغان ستانلي تتوقع تدفق 82 مليار دولار إلى أسهم الشرق الأوسط

مورغان ستانلي تتوقع تدفق 82 مليار دولار إلى أسهم الشرق الأوسط

يتوقع محللو مورغان ستانلي أن يتدفق 82 مليار دولار من الأموال الأجنبية إلى أسهم الشرق الأوسط حيث تستمر المنطقة في التفوق الحاد على أسواق الأسهم الدولية هذا العام.

وكتب فريق من المحللين والاستراتيجيين بما فيهم مارينا زافولوك في مذكرة أنه من المقرر أن تنتعش التدفقات مع زيادة صناديق الأسواق الناشئة العالمية تعرضها للمنطقة بعد زيادة ثقلها وفقاً لمقياس MSCI Inc. لأسهم الدول النامية.

وارتفعت الأسهم المدرجة في الخليج العربي هذا العام، متتبعة ارتفاع أسعار السلع الأساسية وارتفاع المعدلات إلى أعلى المقاييس الرئيسية في العالم.

وتحول مورغان ستانلي إلى زيادة ثقل قطر وأعطتها تصنيف نشط «overweight» حيث يرون أن البلاد تستفيد من سوق الغاز وكأس العالم 2022 التي تستضيفها في وقت لاحق من هذا العام.

كما منح المحللون أسواق الإمارات والسعودية والكويت تصنيف نشط «overweight»، ونقلت بلومبيرغ عن محللي مورغان ستانلي أن الأسهم الخليجية ارتفعت خلال العام الماضي، متفوقةً بذلك على جميع المناطق. وأن هناك "أسباباً أساسية وهيكلية وفنية تجعل من المتوقع أن تستمر أسهم الشرق الأوسط في الازدهار، بما يشمل ارتفاع أسعار الطاقة والإصلاحات الجارية؛ ما يجعلها الآن الاختيار المفضل في منطقة شرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا".