الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

بعد الطرح.. «ديوا» أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي

بعد الطرح.. «ديوا» أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي

تتطلع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، إلى جمع أكثر من 8 مليارات درهم من خلال طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام بسوق دبي المالي، فيما يعد أكبر إدراج في الإمارة منذ طرح شركة موانئ دبي العالمية عام 2007.

وحددت هيئة كهرباء ومياه دبي، حسبما أوردت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، النطاق السعري للاكتتاب بين 2.25 درهم إلى 2.48 درهم للسهم، على أن يتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح يوم 6 أبريل الحالي، وبعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر.

ويمنح النطاق السعري للاكتتاب «الهيئة» تقييماً يتراوح بين 112 إلى 124 مليار درهم، لتكون بذلك أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي.

ويمثل إدراج «ديوا» أول خطوة في خطة دبي الطموحة لتنشيط أسواق رأس المال في الإمارة، واللحاق بركب جارتيها أبوظبي والرياض اللتين تشهدان نشاطاً محموماً في الطروحات الأولية من العام الماضي.

وتطرح «ديوا» 3.25 مليار سهم تمثل 6.5% من أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي.

وتعتزم هيئة كهرباء ومياه دبي دفع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية بعد الطرح في أبريل وأكتوبر من كل عام، من المتوقع أن تدفع الهيئة أرباحاً تقدر على الأقل بـ6.2 مليار درهم سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة (أكتوبر 2022 - أبريل 2027).

وتتوقع الشركة سداد دفعة أرباح أولية بقيمة 3.1 مليار درهم بعد الطرح للنصف الثاني من عام 2022 بحلول أكتوبر من العام ذاته، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة وافق في 31 يناير الماضي على توزيع أرباح بقيمة 10 مليارات درهم للمساهم البائع.