الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

أبوظبي تستهدف إدراج 15 شركة جديدة خلال 2022

أبوظبي تستهدف إدراج 15 شركة جديدة خلال 2022

سوق أبوظبي المالي

قال محمد الشرفاء رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي إن أبوظبي تستهدف إدراج 15 شركة جديدة في سوق أبوظبي المالي قبل نهاية عام 2022، والوصول بقيمته السوقية لثلاثة تريليونات درهم (816.86 مليار دولار).

وأضاف الشرفاء، في تصريحات لـ«الرؤية» على هامش قمة إنفستوبيا للاستثمار: «إن الطروحات ستشمل شركات من خارج الإمارات وشركات حكومية وعائلية وخاصة».

ومع نهاية العام الماضي، أعلنت دبي إدراج 10 شركات حكومية وشركات مملوكة للدولة في سوق دبي المالي، كجزء من جهودها لتسريع عمليات الإدراج الجديدة في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع الطاقة والخدمات اللوجستية والتجزئة.


وتخطط دبي كذلك لتشجيع الشركات الخاصة والعائلية على إدراج أسهمها في سوق الأوراق المالية في الإمارة، لاستعادة النشاط وتعزيز السيولة الضرورية لدعم خطط التنمية.


كما قامت دبي أيضاً بإطلاق «صندوق دبي للمستقبل» بقيمة نحو مليار درهم (272.3 مليون دولار) لدعم شركات التكنولوجيا وتشجيعها على الإدراج في سوق دبي المالي.

وتعتبر الشركات والبنوك الوطنية المدرجة في أسواق المال المحلية، الأعلى في التوزيعات، مقارنة بنظائرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تجاوز إجمالي التوزيعات النقدية لـــ51 شركة مدرجة في الإمارات، نحو 41 مليار درهم، منها 32 مليار درهم، توزيعات 31 شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، و9.1 مليارات درهم، توزيعات 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي.