الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

6 نصائح أساسية للاستفادة من موسم رمضان في نمو المبيعات

6 نصائح أساسية للاستفادة من موسم رمضان في نمو المبيعات

مواد غذائية وسلع معروضة في متجر كارفور بابوظبي تصوير محمد بدرالدين 02 02 2022

اعتبر رواد أعمال ومؤسسو شركات صغيرة ومتوسطة متنوعة وخبراء، أن فترة شهر رمضان وما يتبعه من أعياد، من أهم المواسم الاقتصادية الرئيسية على مدار العام، والتي تتسم بنمو المبيعات في كافة الأسواق التجارية في المراكز وعبر الإنترنت، وفرصة لإبراز العلامات التجارية الناشئة.

وحددوا 6 أساسيات للاستفادة من الموسم الرمضاني لتنمية الأعمال بأقصى درجة ممكنة وتشمل، الاستعداد لرمضان، تعزيز الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي، إنشاء محتوى خاص بالشهر المبارك من المنتجات، تخصيص عروض رمضانية، تقديم الهدايا، ابتكار خدمات إضافية.

وترتفع مبيعات الأغذية والمشروبات للمشاريع الريادية الوطنية، بنسبة تصل إلى 300% خلال شهر رمضان، مقارنة بالأشهر الأخرى من العام، إذ إن الشهر الفضيل يعتبر من أهم مواسم نمو الأعمال، والذي يرفع من حجم الطلب على المنتجات المتنوعة، الأمر الذي يتطلب رفع مستوى الاستعداد والتحضيرات.


الموسم الرئيسي


قال صاحب مشروع «أطايب شما» لبيع المنتجات الغذائية خالد الشحي، إن الاستعداد لموسم رمضان من أهم الأساسيات التي يعمل عليها طول الفترة التي تسبق الشهر الفضيل، من توفير مواد أولوية تلبي متطلبات قائمة الأطعمة التي تم تخصيصها للشهر الفضيل.

وأشار إلى أن موسم رمضان من المواسم الرئيسية على مدار العام، لهذا يعمل على قائمة جديدة وخاصة من المنتجات الغذائية تنسجم مع رغبة العملاء، ويعمل على توفير كافة متطلباتها، والترويج لها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ويرى أنه على رواد الأعمال من كافة القطاعات الاستعداد بشكل جيد للشهر الفضيل، بهدف الاستفادة من المبيعات على أقصى درجة ممكنة، وإبراز العلامة التجارية كوجهة تجارية تنافسية في السوق المحلي.

مضاعفة الطلب

من جهتها، قالت مصممة الأزياء ومؤسسة شركة إم جي للتصميم ميثاء الحمادي، إن المبيعات ترتفع لديها أكثر من الضعف على الجلابيات قبيل شهر رمضان المبارك، إذ يعتبر شراء الألبسة الجديدة في رمضان من السلوكيات الاجتماعية لدى النساء، للتزين بها في التجمعات أمام أفراد العائلة والأصدقاء.

وأكدت أن موسم شهر رمضان والأعياد من أهم المواسم خلال العام، وتعمل جاهدة لعدة أشهر لتوفير تصاميم عصرية وجديدة وبكميات تجارية تغطي حجم الطلب الذي يتضاعف قبيل رمضان، لذلك من المهم جدا الاستعداد جيداً، وتعزيز وجود منتجات إم جي على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال حملة ترويجية كبيرة لعرض ما هو جديد من الأزياء التنافسية.

وأوضحت أن بعض الأسر تنفق بشكل كبير على الأزياء الرمضانية، الأمر الذي يشكل عبئاً مالياً على الميزانية الخاصة بشهر رمضان.

ابتكار منتجات

بدورها، قالت مؤسسة إنستا فلورز لبيع الزهور والهدايا بسمة عبدالله، إن الزيارات العائلية تتزايد في شهر رمضان والأعياد، لذلك المبيعات على الزهور والهدايا يتضاعف، الأمر الذي يطلب الاستعداد بشكل جيد للموسم الرمضاني الأهم خلال السنة.

وأشارت إلى الأسواق التجارية تنتعش بشكل كبير منذ عدة أسابيع قبيل موسم رمضان حتى فترة الأعياد، وهو ما يتطلب من التجار من رواد أعمال الاستعداد جيداً، وابتكار منتجات جديدة وخاصة برمضان، وتنفيذ حملات تسويقية للتعريف بالمنتجات، وإطلاق عروض وهدايا لاستقطاب العملاء.

خطة استراتيجية

قال الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «سناكات» المتخصصة في تجارة المواد الغذائية التابعة للمشاريع المنزلية محمد الشحي، إنه باعتبار شهر رمضان من أهم المواسم الرئيسية خلال العام، نعمل في الشركة على وضع خطة استراتيجية شاملة للعمليات قبيل الشهر الفضيل بعدة أسابيع، للاستفادة إلى أقصى درجة ممكنة من حيث نمو المبيعات.

وأشار إلى أنهم يحددون ضروريات حاجة العملاء خلال الشهر، ويضعون الخطط التسويقية للمنتجات التي تقدمها الشركة، كما أنهم يعملون على التنسيق مع الأعضاء والذين يصل عددهم إلى نحو 260 تاجراً منزلياً في الأغذية، على توفير كافة المستلزمات من مواد أولية، لتلبية طلب العملاء.

وقال إن الشركة تحرص على إطلاق حملة ترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف استقطاب العملاء، إذ تشمل هذه الحملة عروض على أسعار المنتجات، وهدايا متنوعة.

تكثيف الجهود

يرى أستاذ المالية العامة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، الدكتور عبدالله العوضي، إن المهم على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية، تكثيف جهودهم قبيل شهر رمضان، لتحقيق نمو في الأرباح في أهم موسم على مدار السنة، وذلك من خلال الاستعداد بناء على تخطيط شامل، إطلاق حملات ترويجية استباقية حول أبرز العروض والمنتجات، تجديد قائمة المنتجات بحيث تكون خاصة بالشهر الفضيل، تقديم عروض من حسومات وغيرها من الهدايا لاستقطاب العملاء، وابتكار منتجات وخدمات جديدة.

وأشار إلى أنه على أصحاب المشاريع الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي من ناحية تجارية وتسويقية، وذلك بهدف توسعة قاعدة العملاء، وتعريفهم بالمنتجات التي تقدمها الشركة.

سلوك المستهلكين

أكدت المديرة العامة لدى GoDaddy لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيلينا بيبر، إن شهر رمضان يعد من أهم فترات التسويق للعلامات التجارية في الشرق الأوسط، حيث تعمل الشركات الصغيرة على إعداد استراتيجياتها التسويقية قبل أسابيع وأشهر من بداية الشهر الكريم لتلبية احتياجات عملائها، مشيرة إلى أن سلوك المستهلكين يتغير سواء عبر الإنترنت أو في مراكز التسوق بشكل كبير.

وقال إن شهر رمضان يعتبر الموسم الرئيسي للتسويق على المنصات الاجتماعية، حيث يتيح فرصة مميزة للعلامات التجارية لاستعراض أفضل منتجاتها وتكثيف أنشطتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونصحت سيلينا أصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال الراغبين في إطلاق مشاريعهم على الاستفادة من الخصائص التجارية الفريدة لشهر رمضان، وذلك من خلال الاستعداد لرمضان بالتخطيط لتحقيق أفضل العوائد وتلبية جميع متطلبات العملاء.

وأشارت إلى أنه من المهم تعزيز الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي، بوضع استراتيجيات تسويق إلكترونية خاصة بشهر رمضان، إضافة إلى إنشاء محتوى خاص بالشهر المبارك، إذ لا بد أن تركز الشركات على توفير منتجات تلبي متطلبات العملاء، وذلك بإعداد أجندة محتوى خاصة بالشهر الفضيل.

وأضافت أنه من المهم تقديم العروض الرمضانية، بهدف استقطاب اهتمام العملاء، خاصةً في قطاعات محددة، ويسبق إطلاق العروض الرمضانية الإعلان عنها والترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركات للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، وتقديم الهدايا.