الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

صفقة تويتر.. معركة جديدة بين ماسك والسلطات الأمريكية

صفقة تويتر.. معركة جديدة بين ماسك والسلطات الأمريكية

إيلون ماسك

يتطلب القانون الإفصاح في غضون 10 أيام من الاستحواذ على 5% من الشركة

خيارات الأسهم هي أحد المشتقات التي تعطي مالكها الحق لشراء أو بيع أسهم بناء على سعر وتاريخ محدد


مهد إيلون ماسك بنفسه الطريق لخوض معركة جديدة مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وهذه المرة حول كيفية إفصاحه عن استثماره في تويتر الذي جعله أكبر مستثمر فردي للشركة.

وذكر مسؤولون سابقون في هيئة الأوراق المالية الأمريكية أن ماسك ربما فاته موعد نهائي للإفصاح عندما اشترى 9% من تويتر، ويمكن لهيئة الأوراق المالية والبورصات استغلال الموضوع لمحاولة معاقبة ماسك أكثر على هفوات أخرى سابقة.

عقوبات محتملة



واستحوذ ماسك على حصة 9.2% في تويتر، ما جعله أكبر مساهم فردي في المنصة. وأدت أنباء الشراء إلى ارتفاع سعر سهم تويتر بنسبة 27% في نهاية تداولات الاثنين. ولم يفصح ماسك عما دفعه مقابل الأسهم، لكن حصته بلغت 2.9 مليار دولار حتى نهاية تداولات الجمعة، و3.5 مليار دولار بعد ارتفاع يوم الاثنين.

ووفقاً لتقرير صدر عن لجنة الأوراق المالية والبورصات، فإن عملية الشراء تمت في 14 مارس الماضي 2022.

ويتطلب قانون هيئة الأوراق المالية الأمريكية الإفصاح في غضون 10 أيام من الاستحواذ على 5% من الشركة، والتي ستكون في حالة ماسك يوم 24 مارس، وقد يؤدي الأمر إلى تغريم ماسك بما يصل إلى 207.183 ألف دولار، وفقاً لما نقلته ايكونوميك تايمز أورسكا فيليكونجا، أستاذ القانون في جامعة جورج تاون.

سوابق



وهذه الغرامة المحتملة ليست الأولى لأغنى شخص في العالم بثروة صافية تبلغ 302 مليار دولار، إذ تلقت تسلا، التي يرأسها ماسك سابقاً استدعاء من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية للتحقيق بشأن التغريدة التي قالها في 2018 عن اعتزامه شطب سهم الشركة من البورصة.

ووافقت تسلا على وضع ضوابط لمراقبة بيانات ماسك، بما في ذلك تغريداته على تويتر، بعد أن اتهمته هيئة الأوراق المالية بالتلاعب بسهم الشركة، عندما قال إنه جمع الأموال اللازمة لشراء أسهم الشركة المطروحة للتداول في البورصة من أجل تحويلها إلى شركة خاصة.

وأدلى ماسك بتعليقات مؤثرة في السوق بشأن تويتر بعد شرائه لأسهم دون أن يكشف عن حصته.

في 25 مارس، غرد ماسك استطلاعاً للرأي: «حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة. هل تعتقد أن تويتر تلتزم بهذا المبدأ؟» بعد ذلك بيوم، قال ماسك إنه يفكر «بجدية» في بناء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي.

وانتقد ماسك منصة تويتر وسياساتها مؤخراً، متهماً الشركة بالفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير.

وذكر هوارد فيشر، عضو سابق في مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية الأمريكية: «يمكن القول إن منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي حول البدائل المحتملة لتويتر يمكن اعتبارها شكلاً من أشكال التلاعب بالسوق للتأثير على سعر السهم، ولكن إثبات ذلك يبدو صعباً».

تسريبات



وأثارت التداولات النشطة على عقود خيارات أسهم تويتر خلال الأيام التي سبقت كشف رجل الأعمال ورئيس شركة تسلا إيلون ماسك عن حصة كبيرة بشركة التواصل الاجتماعي الدهشة بين المحللين.

وخيارات الأسهم «opitons» هي أحد المشتقات المالية التي تعطي مالكها الحق لشراء أو بيع أسهم بناء على سعر وتاريخ محدد، لكنها لا تجبر حاملها على شراء تلك الأسهم.

ويوم الاثنين، كشف ماسك عن استحواذه على حصة بنسبة 9.2% في تويتر منذ منتصف شهر مارس الماضي، ما جعله أكبر مساهم بالشركة، وأدى أيضاً إلى صعود سهمها بنسبة 26% ليصل إلى مستوى أكثر من 49 دولاراً.