الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

برنت يتراجع 5 % بعد قرار وكالة الطاقة الإفراج عن 120 مليون برميل

برنت يتراجع 5 % بعد قرار وكالة الطاقة الإفراج عن 120 مليون برميل

تراجعت أسعار النفط نحو 5%، اليوم الأربعاء، في جلسة متقلبة أخرى بعد إعلان وكالة الطاقة الدولية ضخ 120 مليون برميل من مخزونات النفط، نصفها من الولايات المتحدة والنصف الآخر من أعضاء آخرين بالوكالة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير أسبوعي اليوم الأربعاء إن مخزون النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة هبط بمقدار 3.7 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 564.6 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2002.

وتشهد أسعار النفط منذ الإعلان عن الإفراج عن المخزونات النفطية، تراجعا، لتهبط العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي، تسليم مايو 2022، إلى 96.9 دولار للبرميل متراجعة بنسبة تجاوزت 5%، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، تسليم يونيو 2022، بنحو 5% أيضاً لتصل إلى 101.8 دولار للبرميل.

وأضافت الوكالة الحكومية بحسب ما نقلت وكالة رويترز أن إنتاج النفط الأمريكي ارتفع بمقدار 100 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي إلى 11.8 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2021.

وارتفعت الأسعار بمقدار الثلث في الربع الأول نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ورد الفعل العنيف من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الأسواق. وبينما تحركت المملكة المتحدة وواشنطن لحظر الخام الروسي، يصعب على الاتحاد الأوروبي أن يحذو حذوه.

وفي الجلسات الأخيرة، تراجعت العقود الآجلة للخام من المستويات المرتفعة التي شوهدت في أوائل مارس مع قيام واشنطن ووكالة الطاقة الدولية باستغلال احتياطيات النفط الاستراتيجية لمحاولة تهدئة الأسواق، في حين ساهم تفشي فيروس كورونا في الصين أيضاً في التراجع.

ومع ذلك، قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، إن الإجراءات بشأن النفط والغاز الروسيين ستكون ضرورية عاجلاً أم آجلاً.

وبالنسبة للصين يضر تفشي فيروس كورونا، أكبر مستورد للنفط، بالطلب على الطاقة حيث تم وضع مدن من بينها شنغهاي تحت الإغلاق، وأبلغت البلاد عن أكثر من 20 ألف حالة جديدة يوم الثلاثاء.

واليوم الأربعاء، أبلغ رؤساء الشركات النفطية الأمريكية (شيفرون كورب، ديفون انيرجي كورب، اكسون موبيل كورب، بايونير ناتشورال ريسورسيز) بالإضافة إلى الرؤساء المحليين لشركتي بي بي وشل في الولايات المتحدة بشأن النفط وأسعار الغاز، لجنة الطاقة والتجارة في الكونغرس الأمريكي أن أسعار النفط ستستمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة.