السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

مؤشر أميركي ينذر بركود الاقتصادات الناشئة

مؤشر أميركي ينذر بركود الاقتصادات الناشئة

حذرت وكالة كابيتال إيكونومكيس من أن منحنيات عائد السندات المعكوسة في الأسواق الناشئة تنذر ببوادر انكماش وركود اقتصادي.

وتوقعت الوكالة في مذكرة بحثية أن تتفشى منحنيات العائد المعكوسة التي بدأت في الظهور في عدد من الأسواق الناشئة، في بقية الأسواق الناشئة في الأشهر المقبلة، ولا سيما المجر والمكسيك وتايوان.

وقالت المذكرة: «غالباً ما يُنظر إلى منحنيات العائد المقلوبة على أنها مقدمة للركود. كما يتوقع المستثمرون أن الاقتصاد سوف يسقط في حالة ركود، وبالتالي سيقوم البنك المركزي بخفض معدل الفائدة على الديون طويلة الأجل مقارنة بالديون قصيرة الأجل».

ولفتت الوكالة إلى أن الأسواق الناشئة ليس لديها سجل جيد في توقع فترات الركود، مرجحة أن يكون النمو الاقتصادي أكثر ليونة هذا العام عما كان عليه في الماضي».

وأرجعت المذكرة قلب منحنيات العائد في العديد من الأسواق الناشئة الرئيسية، بما في ذلك البرازيل والتشيك وتشيلي وبولندا وروسيا، إلى الفجوة بين عائدات السندات السيادية بالعملة المحلية لمدة عامين إلى 10 أعوام.

الأسواق الرئيسية

وخلصت المذكرة بناء على رصد أداء 20 سوقاً ناشئاً كبيراً تعاني من اتساع الفجوة بين العائدات على سنداتهم ذات السنتين و10 سنوات، إلى أن الأسواق الناشئة الرئيسية تعكس منحنيات العائد حالياً أكثر من أي وقت مضى منذ الأزمة المالية العالمية.

ورصدت المذكرة تغير منحنى العائد المقلوب للديون السيادية بالعملة المحلية في الأسواق الناشئة منذ عام 2000، مشيرة إلى أن هناك 49 حالة تم فيها عكس منحنيات العائد وكان أمراً شائعاً جداً في بعض الأسواق الناشئة مثل روسيا والبرازيل وتركيا.