الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«بروج» للبتروكيماويات.. قدرات تصنيعية تدعم تنويع الاقتصاد الإماراتي

«بروج» للبتروكيماويات.. قدرات تصنيعية تدعم تنويع الاقتصاد الإماراتي

شركة بروج للبتروكيماويات

أكد هزيم سلطان السويدي الرئيس التنفيذي لشركة بروج للبتروكيماويات أن بروج حصلت على أكثر من 500 براءة اختراع عن منتجات تم تطويرها ليصل إجمالي طلبات التسجيل التي تقدمت بها الشركة للحصول على براءات الاختراع إلى أكثر من 1000 طلب لتعد بذلك إحدى أهم الشركات الرئيسية في المنطقة في تسجيل براءات الاختراع.

جاء ذلك خلال جولة إعلامية في مركز بروج للابتكار بمنطقة ساس النخيل في أبوظبي للاطلاع على القدرات الابتكارية التي تمتلكها الشركة والتقنيات المتقدمة التي تستخدمها في تطوير حلول متقدمة تعزز تنافسية الإمارات في صناعة البوليمرات ودور هذا القطاع في تعزيز أهداف التنويع الاقتصادي في الدولة.

وقال السويدي في تصريحات صحفية إن بروج لديها 25 مختبراً بحثياً في مجال البوليمرات في مركز بروج للابتكار في أبوظبي ومركز التطبيقات في شنغهاي ويعمل فيهما أكثر من 100 عالم وباحث ومهندس 40% منهم مواطنون إماراتيون يعملون في مركز بروج للابتكار في أبوظبي، كما تمتلك الشركة مركزاً للتطبيقات في شنغهاي بالصين مزوداً بمرافق متقدمة للبحث والتطوير لدعم جهود الشركة في توفير حلول مبتكرة وتطوير مركبّات من البوليمرات للتطبيقات الخاصة بقطاع السيارات.

وأضاف أن أكثر من 20% من حجم مبيعات بروج السنوية هي منتجات جديدة تم تطويرها في مركز بروج للابتكار الذي يتعاون بشكل وثيق مع مراكز الابتكار الأوروبية التابعة لشركة بورياليس، حيث تطور بروج حلولاً مبتكرة من البولي أوليفينات لتصنيع تطبيقات متعددة تستخدم في الحياة اليومية ضمن 6 قطاعات استراتيجية تتمثل في البنية التحتية والطاقة والزراعة والرعاية الصحية والسيارات والتغليف المطور.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بروج إن بروج تعد أكثر الشركات شحناً وتصديراً للبولي أوليفينات مثل البولي بروبيلين والبولي إيثيلين عبر ميناء خليفة حيث تصدر منتجات الشركة عالمياً وتستخدم أكثر من 1000 مسار لشحن المنتجات.

وأضاف أن أسواق الشركة الرئيسية تقع في الشرق الأوسط وآسيا المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا وأفريقيا، حيث يوجد الكثير من مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا تحتاج إلى منتجاتنا لتصنيع الأنابيب والأسلاك والكابلات بما يتماشى مع استراتيجية الشركة للتعامل مع الأسواق المستهدفة حسب احتياجاتها ومتطلباتها.

وأشار إلى أن بروج لديها 12 مكتباً للمبيعات والتسويق والتمثيل التجاري في كافة أنحاء العالم إضافة إلى مستودعات للتخزين ومحطات لوجستية داخل الإمارات وفي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشمال آسيا وجنوب آسيا وأوروبا.

وأوضح أن الشركة بدأت أول إنتاجها من البولي أوليفينات عام 2001 بطاقة إنتاجية بلغت 450.000 طن سنوياً ثم رفعنا هذه الطاقة لتصل إلى 5 ملايين طن سنوياً حالياً محققين زيادة بمقدار 10 أضعاف خلال العشرين سنة الماضية، مشيراً إلى أن وحدة بروج الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس تدعم القيمة المحلية المضافة بنسبة 61% كما أن نحو 30% من إجمالي المعدات التي تم تركيبها في الوحدة قد «صُنعت في الإمارات».

وأكد الرئيس التنفيذي دعم بروج للاستراتيجية الوطنية الشاملة التي تنفذها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة على مدى 10 سنوات لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة، كما تدعم كذلك مبادرة «اصنع في الإمارات» الرامية إلى دعم التنوع الاقتصادي في الإمارات.

وأكد السويدي التزام بروج بالمساهمة في تطوير المجتمع وحماية البيئة، حيث طرحت الشركة أهدافها للاستدامة لعام 2021 وحددت 18 هدفاً قابلاً للقياس وذلك لتحسين الأثر الاجتماعي والبيئي والاقتصادي لعملياتنا في ظل الالتزام باكتشاف فرص تبني الاقتصاد الدائري وتعزيزها وفي تحقيق الخير للمجتمع وحماية البيئة في الوقت الذي نواصل فيه تحقيق الأهداف الاقتصادية للمساهمين في الشركة. وقد حققت بروج هذه الأهداف.

وقال السويدي إن بروج تضم أكثر من 3000 موظف على مستوى العالم يساهمون في تطوير الحلول المبتكرة من البولي أوليفينات لتسهيل الحياة العصرية ومواجهة العديد من التحديات العالمية كالتغير المناخي والحفاظ على الأغذية والحصول على مياه الشرب وترشيد استهلاك الطاقة ودعم قطاع الرعاية الصحية.

وأضاف أن الابتكار يلعب دوراً حيوياً في دعم قطاع إنتاج وصناعة البولي أوليفينات من خلال تطوير حلول مبتكرة تحقق قيمة إضافية للعملاء من مصنّعي البوليمرات وشركات الصناعات البلاستيكية التحويلية والمستخدمين النهائيين.