الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

كارثة قد تلحق بتويتر إذا تملكها إيلون ماسك

أثار إعلان إيلون ماسك عن خططه للاستحواذ على شركة تويتر وخصخصتها القلق بين خبراء الخصوصية والباحثين في وسائل التواصل الاجتماعي، الذين كان من ضمنهم أستاذ سابق في جامعة هارفارد، حيث قال لصحيفة الواشنطن بوست إن وجود شخص واحد يتحكم في المنصة الاجتماعية يمثل "كارثة" على خصوصية المستخدم.

كما قالت الأستاذة السابقة ومؤلفة كتاب عصر رأسمالية المراقبة شوشانا زوبوف، إن عائدات الإعلانات الضخمة وجمع البيانات غير المنظم حول سلوك المستخدم قد غيرت صناعة وسائل التواصل الاجتماعي، التي تتمتع الآن بنفوذ لا يُصدق على أحداث العالم الحقيقي.

وأضافت زوبوف أن المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤثر على الرأي العام ويؤدي إلى تغيير السلوكيات، فإن الأشخاص الذين يسيطرون على المواقع يتمتعون بقدر هائل من القوة. وقالت إن وضع هذه السلطة في يد شخص واحد سيكون غير متوافق مع الديمقراطية. وقالت زبوف للصحيفة "ببساطة لا توجد ضوابط وتوازنات من أي قوة داخلية أو خارجية".


سيكون لدى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا سيطرة شبه كاملة على كمية من بيانات المستخدم التي لا يمكن مقارنتها بأي شيء موجود على الإطلاق إذا حصل على ملكية تويتر، ويسمح بالتدخل في نزاهة السلوك الفردي، وأيضاً نزاهة السلوك الجماعي كما قال زوبوف. وقالت للصحيفة أيضاً "هذه كارثة، ولا تتعلق فقط بإيلون ماسك، لكنه نوعاً ما يضعها على المنشطات".