الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

880 % ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي

880 % ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي
أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن زيادة في صافي الاستثمارات الأجنبية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 880% وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات صادرة عن السوق أن صافي استثمارات الأجانب وصل خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 8.3 مليار درهم، مقابل 853 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2021.

ويعود هذا النمو الكبير إلى الشراكة مع مؤسسات رائدة (أمناء الحفظ وأعضاء التقاص العام)، بجانب النمو في مشاركة المؤسسات الاستثمارية، وفقاً لما ذكره السوق، موضحاً أن السوق يضم حالياً نحو 10 آلاف مستثمر مؤسسي.


وذكر أن السوق شهد أيضاً زيادة 400% في قيم التداول منذ إطلاق سوق المشتقات، و1.6 مليار درهم متوسط قيمة التداول اليومية في الأسهم في الربع الأول من العام الجاري.


وأطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية رسمياً سوق المشتقات المالية، في نوفمبر من العام الماضي، وذلك في إطار مجموعة من مبادراته الرامية لتطوير أسواق رأس المال في أبوظبي ومواكبة ما تقدمه الأسواق العالمية المماثلة من منتجات وخدمات مبتكرة تلبي تطلعات المستثمرين.

ويتيح سوق المشتقات المالية للمستثمرين إمكانية تداول العقود المستقبلية للأسهم على الأجل القصير وفقاً لحركة سعر السهم، كما يمكنهم من إدارة محافظهم الاستثمارية بكفاءة عالية ووفقاً لأعلى المعايير المعمول بها.

ويتداول حالياً عقود مستقبلية لـ5 أسهم في سوق أوظبي، وتمتد مدة العقود لشهر أو شهرين أو ثلاثة أشهر، ويصل حجم العقد الواحد إلى 100 سهم.

وأسهم الشركات التي يتداول عليها عقود مستقبلية هي، بنك أبوظبي الأول، مجموعة اتصالات، وأدنوك للتوزيع، والشركة العالمية القابضة، والدار العقارية.

ويوفر سوق أبوظبي للأوراق المالية خدمات المقاصة والتسوية لأعضاء المقاصة في سوق المشتقات المالية، حيث يضمن سوق أبوظبي المالي تنفيذ كافة المعاملات داخل سوق المشتقات المالية كما سيضطلع بدور يوفر سوق أبوظبي للأوراق المالية خدمات المقاصة والتسوية لأعضاء المقاصة في سوق المشتقات المالية، حيث يضمن تنفيذ كافة المعاملات داخل سوق المشتقات المالية كما سيضطلع بدور الطرف المقابل المركزي. أما أعضاء المقاصة، فسيتوجب عليهم تقديم ضماناتهم وفقاً لمتطلبات الهامش المنصوص عليها في غرفة المقاصة التابعة لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 17.23% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بالغاً مستوى 9951 نقطة مقابل نحو 9319 نقطة خلال آخر جلسة من شهر ديسمبر 2021.

وجاء الصعود مدعوماً بارتفاع سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 27.74%، وبنك أبوظبي الأول 24.87%، وبنك أبوظبي التجاري 24.76%، والعالمية القابضة بنسبة 21.56%، والدار العقارية 23.56%، وألفا ظبي القابضة 4.51%، وفيرتيغلوب 42.33%، ودانة غاز 12.38%.

وسجلت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي نحو 1.805 تريليون درهم بنهاية تداولات الربع الأول من عام 2022، مقابل قيمة سوقية قدرها 1.564 تريليون درهم، بنهاية الجلسة الأخيرة لشهر ديسمبر2021، مُسجلاً مكاسب شهرية بنحو 241 مليار درهم.