الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

نتائج تسلا تفوق التوقعات.. إيراداتها 19 ملياراً في 3 أشهر

نتائج تسلا تفوق التوقعات.. إيراداتها 19 ملياراً في 3 أشهر

كشفت شركة تسلا Tesla Inc عن نتائج مالية أفضل من المتوقع للربع الأول من العام الحالي 2022، مدعومة بالطلب القوي على سياراتها الكهربائية، لكنها حذرت من التحديات التي تواجهها الشركة بسبب سلسلة التوريد بقية العام.

وارتفع صافي ربح الشركة في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس الماضي بـ653% لتصل إلى 3.3 مليار دولار، بالمقارنة مع 438 مليون دولار حققتها الشركة في نفس الفترة قبل عام واحد.

وسجلت تسلا إيرادات بقيمة 18.8 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 10.3 مليار دولار في الفترة المقارنة من عام 2021، ومتجاوزة التقديرات البالغة 17.80 مليار دولار.

وتفوقت تسلا بسهولة على التقديرات بأرباح قياسية، وكانت أول شركة كبرى لصناعة السيارات في الولايات المتحدة تعلن عن النتائج المالية للأشهر الثلاثة الأولى.

كما حذرت تسلا من أن الإنتاج لا يزال مقيداً بنقص المكونات الرئيسية، وهو أمر شائع لشركات صناعة السيارات بسبب الاختناقات العالمية في إمدادات أشباه الموصلات وأجزاء أخرى.

وقالت الشركة في رسالة إلى المساهمين «كانت مصانعنا تعمل بأقل من طاقتها الإنتاجية لعدة أرباع حيث أصبحت سلسلة التوريد العامل المحدد الرئيسي، والذي من المرجح أن يستمر خلال بقية عام 2022».

لكن الشركة سجلت مكاسب قوية في الأرباح والإيرادات للأشهر الثلاثة الأولى، بما في ذلك بيع الاعتمادات التنظيمية التي بلغ مجموعها 679 مليون دولار، وهو أكثر من الربع السابق بما يقارب الضعف.

وجنت تسلا المليارات من خلال مبيعات الائتمان التي تسمح لشركات صناعة السيارات الأخرى بالامتثال للوائح الانبعاثات الأكثر صرامة.

وقال الشريك الإداري في Loup Ventures جين مونستر «إنه رقم كبير، ويتحدث عن مكان تواجد بقية صناعة السيارات عندما يتعلق الأمر ببيع المركبات الكهربائية بكميات كبيرة.. إنهم ما زالوا وراء تسلا». حيث ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 5.3% لتصل إلى 1028.87 دولار في تعاملات ما بعد السوق، لكنها انخفضت بنسبة 5% متراجعة إلى 977.20 دولار عند الإغلاق في نيويورك.

وبينما لا تزال تسلا إلى حد بعيد شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم برأس مال سوقي قدره 1.01 تريليون دولار، تراجعت الأسهم بنسبة 7.5% هذا العام وسط مخاوف بشأن النقص العالمي في الأجزاء الرئيسية، لكن أداء الشركة كان أفضل من الشركات المنافسة الأكبر حجماً مثل شركة جنرال موتورز وشركة فورد موتور، ما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 29% و23% على التوالي.

وقالت شركة صناعة السيارات إن إجمالي الأرباح في تسلا بلغ 3.22 دولار للسهم باستثناء بعض العناصر، وقد تجاوز ذلك متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 2.27 دولار، وارتفعت الإيرادات إلى 18.8 مليار دولار مقارنة بتقديرات عند 17.9 مليار دولار.

وسلمت تسلا أكثر من 936000 سيارة العام الماضي وأبلغت عن تسليم 310048 سيارة في جميع أنحاء العالم في الربع الأول، وقالت الشركة إنها لا تزال تتوقع معدل نمو سنوي بنسبة 50% حتى مع ظهور تلك المصانع الجديدة على الساحة.