السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

نشاط العموميات يسيطر على أحداث البورصات الخليجية خلال الأسبوع

نشاط العموميات يسيطر على أحداث البورصات الخليجية خلال الأسبوع

تشهد أسواق الأسهم الخليجية عدة أحداث جوهرية يترقبها المساهمون خلال الأسبوع الحالي الذي ينتهي الخميس 12 مايو 2022، إذ يسيطر عليها نشاط الجمعيات العمومية، ومواصلة الشركات الكشف عن نتائج المالية للربع الأول من العام.

سوق السعودية

يستحق مساهمو مصرف الراجحي، يوم الأحد، أحقية أسهم منحة بنسبة 60%، بواقع 3 أسهم مجانية لكل 5 أسهم قائمة.

كما تجتمع الجمعية العمومية لمصرف الراجحي، يوم الأحد، لاعتماد توزيع الأرباح على المساهمين عن النصف الأول من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 بواقع 1.4 ريال وبنسبة 14% من قيمة السم الاسمية.

كما يستحق مساهمو شركة البابطين، يوم الأحد، أرباحاً نقدية بنسبة 5%، بواقع 0.5 ريال للسهم عن العام المالي 2021، كذلك يستحق مساهمو إنماء الروابي، أرباحاً نقدية بنسبة 5%، بواقع 0.50 ريال للسهم.

ويستحق مالكو صندوق صكوك البلاد، يوم الأحد، أحقية أرباح نقدية بواقع 0.0382 ريال للوحدة عن شهر أبريل 2022.

وتنعقد يوم الاثنين، الجمعيات العمومية لشركات (المواساة، باعظيم، زهرة الواحة للتجارة، علم)، كما يستحق مساهمو هذه الشركات التوزيعات النقدية عن عام 2021.

وتبدأ يوم الاثنين، فترة تداول حقوق الأولوية والاكتتاب في الأسهم الجديدة لشركة اتحاد الخليج الأهلية.

وتنعقد يوم الثلاثاء الجمعيات العمومية لشركات (جرير، بوان، أم القرى، العربية) لاعتماد نتائج أعمال عام 2021 وإقرار عدة بنود أخرى منها مقترح توزيع الأرباح.

وتستحق يوم الثلاثاء توزيعات الأرباح النقدية لمساهمي (أم القرى، العربية، وقت اللياقة، ملكية ريت)، فيما يتم صرف التوزيعات النقدية لمساهمي الوطنية لصناعة الأسمدة الكيماوية.

وتجتمع يوم الأربعاء الجمعيات العمومية لشركات (الكيميائية، صادرات، البابطين، نسيج، الإعادة السعودية، التموين، تكوين)، فيما يبدأ اكتتاب فاديكو، كما يتم صرف توزيعات الأرباح لمساهمي حلواني إخوان بنسبة 20%، بواقع 2 ريال للسهم عن العام المالي 2021.

وتنعقد يوم الخميس، الجمعيات العمومية لشركات (الجوف، أنابيب، التعمير، إكسترا، أرامكو، مجموعة تداول، الإنماء طوكيو).

ويستحق مساهمو أرامكو توزيعات أسهم المنحة المجانية بواقع (1 سهم مجاني لكل 10 أسهم قائمة).

بورصة الكويت

وفي بورصة الكويت، يبدأ بنكا الكويت الوطني و«الدولي» بصرف توزيعات أرباح نقدية بنسبة 4% من القيمة الاسمية للسهم، بينما يصرف مساهمو «مبرد» توزيعات نقدية بواقع 5%.

وتنعقد يوم الأحد، الجمعية العمومية لشركات (المعدات، عقارات الكويت، المتحدة) لمناقشة اعتماد البيانات المالية السنوية وإقرار مقترح مجلس الإدارة حول توزيعات الأرباح.

وتعلن يوم الاثنين شركات (صناعات، تسهيلات، المباني) عن النتائج المالية للربع الأول من 2022.

بينما تنعقد يوم الاثنين، الجمعيات العمومية لشركات (الأولى، أرزان) لمناقشة اعتماد البيانات السنوية عن 2021، بالإضافة إلى مقترح توزيع الأرباح، كما تناقش عمومية أعيان العقارية انتخاب مجلس إدارة جديد للثلاث سنوات القادمة.

وتجتمع يوم الثلاثاء الجمعيات العمومية لشركات (التقدم، أرجان، الخليجي)، بينما تصرف شركة أصول، والبنك التجاري الكويتي في نفس اليوم، التوزيعات النقدية المقترحة عن العام الماضي بواقع 9% و20% على التوالي.

وتعلن يوم الأربعاء عدة شركات عن نتائج الربع سنوية منها (الإعادة، وربة تكافل، المعامل، سينما، جي إف إتش، بنك أهلي متحد).

بينما تستحق يوم الأربعاء التوزيعات النقدية لمساهمي (البنك الأهلي، سفن، تمدين الاستثمارية، الخليج للتأمين).

وتترقب بورصة الكويت، يوم الخميس، الكشف عن النتائج المالية الفصلية لشركات (صكوك، إنوفست، أسمنت الفجيرة، أسيكو)، بينما تستحق توزيعات الأرباح لمساهمي شركات (المتكاملة، المتحد، منتزهات، الإعادة).

بورصة قطر

وفي بورصة قطر، تعقد شركات (السينما، السلام، بنك قطر الأول، مصرف الريان)، يوم الأحد، مؤتمراً هاتفياً مع المحللين والمستثمرين للنظر في نتائج الربع الأول.

بينما تعقد يوم الاثنين شركات (بلدنا، زاد، بنك الدوحة، الدوحة للتأمين) مؤتمراً هاتفياً مع المحللين والمستثمرين.

بورصة البحرين

وفي بورصة البحرين، تفصح يوم الاثنين، شركات (فنادق الخليج، البحرين للتسهيلات التجارية، مجموعة ترافكو) عن نتائجها للربع الأول من عام 2022، فيما تعلن يوم الثلاثاء عن نتائجها الفصلية شركات (دلمون للدواجن، المصرف الخليجي التجاري، البحرين الوطني، سوليدرتي، البحرينية للترفيه العائلي).

تقرير أوبك

وتترقب الأسواق يوم الخميس، الكشف عن التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، بالإضافة إلى تقرير أوبك الشهري.

كما يصدر يوم الاثنين مؤشر مديري المشتريات (PMI) في السعودية والإمارات الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، والذي يصدر عن مؤسسة أس أند بي غلوبال.