الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

«سوق أبوظبي للأوراق المالية» يعلن عن إدراج أول سندات خضراء

«سوق أبوظبي للأوراق المالية» يعلن عن إدراج أول سندات خضراء

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأربعاء عن الإدراج الثانوي للسندات الخضراء التابعة لشركة «سويحان للطاقة الكهروضوئية»

وأشار السوق، في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، إلى أن هذه السندات تعتبر أول سندات خضراء في السوق.

وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية أعلن في نهاية أبريل الماضي إدراج السندات الصادرة عن شركة «سويحان للطاقة الكهروضوئية» بقيمة 700.8 مليون دولار (2.5 مليار درهم).

وقال السوق في تعميم سابق نشره على موقعه الإلكتروني في وقت متأخر من يوم الجمعة، إن السندات سيتم إدراجها اعتباراً من الأربعاء الموافق 11 مايو 2022.

وأظهرت وثيقة مصرفية نشرتها وكالة رويترز في شهر يناير الماضي أن «سويحان للطاقة الكهروضوئية» جمعت 700.8 مليون دولار من بيع سندات خضراء بعائد 3.625%.. واجتذبت عملية بيع الديون طلبات شراء حجمها 1.6 مليار دولار تقريباً، مشيراً إلى أن حصيلة السندات ستوجه لتمويل الإنفاق المرتبط بمحطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية.

وقادت مجموعة سيتي المصرفية ترتيب الإصدار مع «إتش.إس.بي.سي»، و«إم.يو.إف.جي»، كمنسقين دوليين مشاركين.. وانضم كذلك «بي.إن.بي باريبا» و«بنك أبوظبي الأول» و«إس.إم.بي.سي نيكو» لتنسيق طلبات المستثمرين.

وسويحان مملوكة بنسبة 60% لشركة «طاقة»، في حين تملك كل من «ماروبيني» اليابانية، و«جينكو سولار» الصينية، حصة 20%.

ووصف إصدار السندات بأنه «عرض نادر للسندات الخضراء المعتمدة خارج المنطقة» في العرض التقديمي للمستثمرين، والذي قال إن المشروع سيمنع انبعاث تسعة ملايين طن متري من ثاني أوكسيد الكربون في الهواء في الفترة بين 2020 و2030.

وتنتج نور أبوظبي للطاقة الشمسية 881 ميجاواط، وتبيعها إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات بموجب اتفاق شراء يحل أجله في 2049.. وشركة مياه وكهرباء الإمارات مملوكة بالكامل لشركة «القابضة ADQ».