السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

لعبة فيفا تغيّر اسمها بعد 3 عقود

لعبة فيفا تغيّر اسمها بعد 3 عقود

قالت شبكة بلومبيرغ عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، إن لعبة فيفا FIFA سيتم تغيير اسمها، ليصبح الاسم الجديد EA Sports FC، بعد أن أخفقت الشركة المطورة Electronic Arts Inc، بالتوصل إلى اتفاقية ترخيص جديدة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA الذي يحمل الاسم نفسه.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أندرو ويلسون إنه «ممتن لسنوات عديدة من الشراكة الرائعة» مع الاتحاد الدولي فيفا، وأن اللعبة النهائية في الامتياز ستصدر هذا العام. وستحتفظ السلسلة الجديدة باتفاقيات الترخيص مع أكثر من 300 من شركاء EA، ما يسمح باستمرار الألعاب المستقبلية التي تضم معظم لاعبي كرة القدم والفرق والملاعب العالمية.

وبدأت العلاقة بين الطرفين منذ ما يقرب من 3 عقود مع لعبة كرة القدم الدولية في عام 1993، والتي تصدرت قوائم منصات سيجا جينيسيس وسوبر نينتندو. ومنذ ذلك الحين، ابتكر الشركاء لعبة جديدة كل عام، وحققوا أكثر من 20 مليار دولار من العائدات لشركة EA والسماح لها بالتغلب على المنافسين المحتملين بترتيب حصري.

وفي عام 2013، مدد الطرفان اتفاقهما حتى نهاية عام 2022. ولكن المفاوضات بشأن تجديد العقد أصبحت مثيرة للجدل وتم طرحها للجمهور في أكتوبر عندما قالت EA في بيان عام إنها تفكر في تغيير الاسم. وكتب المدير العام لشركة EA Sports، كام ويبر، في ذلك الوقت: «بينما نتطلع إلى الأمام، نستكشف أيضاً فكرة إعادة تسمية ألعاب كرة القدم العالمية EA SPORTS. ويعني هذا أننا نراجع اتفاقية حقوق التسمية الخاصة بنا مع FIFA، والتي تعتبر منفصلة عن جميع شراكاتنا وتراخيصنا الرسمية الأخرى في جميع أنحاء عالم كرة القدم».

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الاتحاد الدولي كان يسعى للحصول على أكثر من ضعف الرسوم التي كان يتلقاها بالفعل مقابل استخدام شركة EA اسمه في اللعبة. كما اختلفت المؤسستان أيضاً حول ما إذا كانت حقوق EA الحصرية تمتد إلى مجالات خارج اللعبة مثل اللقطات الرئيسية والبطولات والرموز غير القابلة للاستبدال. وبدا أن الشراكة مقدر لها الفشل عندما سجلت EA العلامة التجارية لـEA Sports FC، ما يشير إلى رغبتها في المضي قدماً في ذلك الاتجاه.

وأصبح الاتحاد الدولي لكرة القدم حراً الآن للعمل مع شركات ألعاب أخرى، رغم أنه قد يواجه صعوبة في العثور على شريك مناسب. ويعتبر امتياز لعبة كرة القدم الوحيد المنافس هو Pro Evolution Soccer التابع لشركة Konami، لكنه شهد تراجعاً دراماتيكياً في الآونة الأخيرة. ولا يبدو أن شركة كونامي قادرة على سد الفراغ الذي تركته EA فيما يتعلق باسم فيفا.

من منظور عملي، قد لا يكون التغيير كبيراً بالنسبة لشركة EA، كما قال المحللون. ومع توفر نفس القوائم والملاعب، قد لا يلاحظ اللاعبون فرقاً كبيراً – باستثناء الاسم الأقل جاذبية.