الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

517 مليون ريال أرباح أكوا باور الفصلية

517 مليون ريال أرباح أكوا باور الفصلية

أعلنت اليوم شركة أكوا باور («أكوا باور» أو «الشركة»)، المطورة والمستثمرة والمشغلة السعودية في قطاع تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية والهيدروجين الأخضر، عن النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري 2022، التي سجّلت نمواً قوياً في كل من الأرباح التشغيلية قبل احتساب خسائر انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى، وصافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم.

جاء الجانب الأكبر من النمو من حصة أعلى من النتائج الصافية للشركات المستثمرة في حساب حقوق الملكية، وبشكلٍ أساسي من بدء عمليات مشروع جازان، وهي الحقوق التي تم تعويضها جزئياً بانخفاض الدخل التشغيلي بشكلٍ أساسي بسبب انخفاض الإنتاج في محطات الطاقة الشمسية المُركزة في المغرب نتيجة الانقطاعات الممتدة.

تعليقاً على نتائج الربع الأول من العام الجاري، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور: «انطلاقاً من مكانتنا كشركة سعودية تمتلك محفظة أعمال ومشاريع عالمية وتربطها علاقات قوية مع الأسواق المالية العالمية، أثمرت أعمالنا الإجمالية عن نتائج مالية قوية في بداية العام الجاري، الأمر الذي يدل على استقرار نموذج أعمالنا المتعاقد عليه وكفاءته وتنوعه. ونغتنم هذه الفرصة كي نرحب بالأعضاء الجدد في مجلس إدارة الشركة، من ذوي الخبرات والرؤى العالمية المذهلة التي ستفيد في دعم استراتيجية نمونا».

حققت أكوا باور في الربع الأول من العام الجاري دخلاً تشغيلياً قبل احتساب خسارة انخفاض القيمة ومصروفات أخرى بلغ 517 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 19.5% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد ساهم في تحقيق هذا النمو بدء تشغيل ثلاثة مشاريع في قطاع تحلية المياه وسبعة مشاريع في قطاع الطاقة في الفترة بين فبراير وديسمبر من العام 2021، ما ولّد تدفقات تعاقدية وإيرادات تشغيلية وصيانة إضافية. وقد زاد من الدخل أيضاً تحصيل تعويضات الأداء المقطوعة من تعاقدات أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأحد المشاريع، مع تأثر أرباح تشغيل الشركة سلباً بسبب الانقطاعات الممتدة في بعض المشاريع.

وبفضل ارتفاع الدخل التشغيلي الذي تم تعويضه جزئياً بارتفاع الضرائب المؤجلة، بلغ صافي ربح شركة أكوا باور العائد لمساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام 152 مليون ريال سعودي، وهو رقم أعلى مقارنةً بربح نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 13 مليون ريال سعودي، أي ارتفاع بنسبة 9.2%. كما سجّل صافي الربح المُعدل العائد لمساهمي الشركة الأم، والذي يحسب تأثير المعاملات غير الروتينية أو غير التشغيلية على الربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم، 155 مليون ريال سعودي، أي أعلى بنسبة 10.6% مما كان عليه في الربع الأول من عام 2021.

وفي حين لم يتم تحقيق الإغلاق المالي لأي مشروع خلال هذه الفترة، اختتمت شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء (راوك) المرحلة الثانية من إعادة تمويل ديونها، علماً بأنها شركة مستقلة لإنتاج المياه والبخار والطاقة تابعة لأكوا باور وتوفر إنتاجها على أساس مُقيد لمرافق شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات ش.م.ع (بترورابغ)، إحدى المنشآت التابعة لشركة أرامكو السعودية.

في ذات السياق، قال كاشف رنا، المدير المالي والرئيس التنفيذي المؤقت لإدارة المحافظ في أكوا باور: «بالنظر إلى العام الجاري، تتمتع أكوا باور بإمكانية الوصول إلى خيارات تمويل متنوعة تشمل المستوى الحالي من السيولة القوية لتمويل قائمة مشاريعنا في قطاعات الطاقة والمياه والهيدروجين الأخضر. ونظراً لاستمرار ارتفاع التكاليف، والتحديات التي تواجهها سلاسل التوريد وتشكل ضغطاً على شركائنا في أعمال الهندسة والمشتريات والبناء، ندرك مدى الحاجة إلى حلٍ مستدام وأكثر ديمومة للتخفيف من هذه الضغوط».