الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

خبراء يحددون النطاق السعري لطرح بروج عند هذا المستوى

محللون: زخم متوقع في الإقبال على إكتتاب «بروج» وتوقعات الربحية تحفز المستثمرين

مرحلة التوسعة الجديدة للشركة تفوق استثماراتها 22 مليار درهم


توقع إقتصاديون ومختصون في أسواق المال إرتفاع في الطلب على الإكتتاب الأولي الذي طرحته شركة بروج التابعة لمجموعة أدنوك إستنادا للقيمة السوقية الكبيرة للشركة وماحققته الطروحات السابقة لشركات أخرى للمجوعة من زخم ومعدلات ربحية عالية.



وأشاروا لتنافسية النطاق السعري المتوقع للسهم والذي قد يتراوح وفق المؤشرات مابين 2.40 و2.50 درهم للسهم، مؤكدين أن نسبة التخصيص لن تكون مرتفعة مقابل الحصة المطروحة للإكتتاب، نظرا للاقبال الكبير المتوقع.


وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشريكها الاستراتيجي «بورياليس»، اليوم عن عزمهما طرح حصة 10% من أسهم شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج بي إل سي» «بروج» أو «الشركة»، المشروع المشترك للبتروكيماويات، للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.. ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 23 مايو 2022، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

وتوقع الرئيس التنفيذي للإستراتيجيات لدى«الظبي كابيتال» محمد علي ياسين إقبال كبير على الاكتتاب من جانب المستثمرين، بسبب التوقيت المثالي للطرح أو ارتفاع مستويات الثقة في ظل ما حققته الإصدارات الناجحة التي طرحتها أدنوك على بعض من شركاتها خلال الفترة الماضية، والتي حققت مستويات عوائد عالية للمستثمرين.

وأشار إلى أن العائد على السهم وربحية المستثمرين من المتوقع أن تتراوح بين 6.25% و6.5% سنويا، مضيفا أن الوقت لازال مبكرا لتحديد نسبة التخصيص بشكل قاطع. وتحدد الأبحاث والدراسات السوقية قيمة سوقية للشركة بما بين 20 و25 مليار دولار وهو مايعكس القيمة المتوقعة من الإستثمار في أسهم الشركة بشكل واضح، وفقا لـ «ياسين»، وأضاف أن النطاق السعري للسهم قد يكون في نطاق بين 2.4 درهما و2.5 درهما للسهم الواحد.

وعن تأثير الطرح على السيولة في السوق المحلية، قال إن تغير توجهات الإستثمار يعد أمر طبيعي في السوق وهو أمر قد يحدث أو لايحدث في ظل السيولة المرتفعة في السوق من جانب المستثمرين المحليين إلى جانب الإنسيابية الواضحة التي تشهدها الأسواق المحلية في جذب الاستثمارات الخارجية والتي تعزز مستويات السيولة والثقة أيضا في نشاط الأسواق ومدى الزخم المنعكس من الإدراج الأولى لشركة «بروج».

وأفاد المدير التنفيذي لمؤسسة الاستشارات «Operational Quality» أحمد الدرمكي بأهمية الطرح الذي يعزز الثقة في قوة الأسواق المالية الإماراتية بوجود شركات ذات ثقل واضح تعزز توقعات الربحية من جانب المستثمرين فيما من المنتظر أن يستهدف الطرح شرائح معينة من المستثمرين نحو تملك الحصص الأعلى من الأسهم، إذ سيتاح لموظفي الشركة من مستوياتها الإدارية والوظيفية المختلفة في الوقت الذي قد يمثل الإكتتاب فرصة واضحة للاستثمار من بعض الشركات العائلية.

وأوضح أن نسبة التخصيص المتوقعة لن تكون كبيرة مقابل الأسهم المطروحة للاكتتاب التي لا تتعدى 10% وعدد المستثمرين المتوقع الحاصلين على أسهم فعلية. وأضاف أن تعزيز السيولة المالية لدى الشركة كنتيجة مباشرة لطرح الاكتتاب سيسهم بشكل واضح في دعم خطط التشغيل والتوسع التي كشفت عنها الشركة مؤخرا لتكون أحد أكبر منتجي اللدائن إقليميا حيث تواصل الشركة وفق خططها المعلنة التوسع في أصول بنيتها التصنيعية ومنها مرحلة التوسعة الجديدة التي تفوق استثماراتها 22 مليار درهم.