الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

دراسة: 84% من تجار التجزئة بالدولة يتوقعون نمو أعمالهم 20% خلال 2022

دراسة: 84% من تجار التجزئة بالدولة يتوقعون نمو أعمالهم 20% خلال 2022

كشفت دراسة بحثية حديثة أن 84% من تجار التجزئة يتوقعون نمو أعمالهم فوق 20% خلال العام الجاري 2022. حيث أعرب تجار التجزئة في دولة الإمارات عن ثقتهم في تحقيق المزيد من النمو وارتفاع حجم نمو أعمالهم؛ ما يدعم انتعاش سوق التجزئة المحلي؛ وقد يزداد هذا الرقم في ظل وجود الكثير من الخطط للاستثمار بشكل أكبر. وأظهرت الدراسة أن 73% من الشركات العاملة في الدولة نجحت خلال العام الماضي؛ في زيادة إيراداتها بنسبة 20% أو أكثر عبر قطاعات التجزئة والأغذية والمشروبات والضيافة، وهو أكثر بنسبة 67% من النمو العالمي، مستفيدة من التحول الرقمي الذي ساعد في تسريع نمو تجار التجزئة وتعزيز ولاء العملاء.

وقامت شركة أدين، منصة التكنولوجيا المالية، بتكليف شركة Opinium LLP بمهمة استطلاع آراء 1000 مستهلك و200 شركة في الدولة، كما قامت شركة Censuswide بمهمة رصد النماذج الاقتصادية لمركز أبحاث الأعمال الاقتصادية (Cebr).

ووفقاً للتقرير؛ سوف تسهم التكنولوجيا في مساعدة التجار على تحقيق نمو بنسب تراوح ما بين 20% و84%، وكشفت دراسة النماذج الاقتصادية من شركة Cebr عن أن تسريع التحول الرقمي، سيضيف 4.7 نقطة مئوية إضافية إلى حجم النمو المتوقع في قطاع التجزئة في دولة الإمارات على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأفاد غالبية المستهلكين في دولة الإمارات (83%) بأنهم يفضلون التسوق مع تجار التجزئة الذين يستخدمون التكنولوجيا لتحسين تجربة العملاء. كما أفاد 61% من المتسوقين بأنهم سيكونون أكثر ولاءً لتجار التجزئة الذين يسمحون لهم بإجراء المشتريات عبر الإنترنت.

ويشير التقرير إلى أن التجار ليسوا مستعدين تماماً للاستفادة من هذه الفرصة؛ موضحاً إلى أن 23% فقط من التجار في دولة الإمارات يسمحون للعملاء بإرجاع مشترياتهم عبر الإنترنت بكل سهولة في متاجرهم الفعلية. ولفت التقرير إلى أن سقف توقعات العملاء في دولة الإمارات دائماً مرتفع، وهذا بدوره يشكل فرصة كبيرة أمام العلامات التجارية التي تستطيع الاستفادة منها بالشكل الصحيح.

كما استثمرت 66% من الشركات العاملة في الدولة في رقمنة عملياتها لتحسين العمليات خلال جائحة كوفيد-19، وهي أعلى بنسبة 20% من المتوسط العالمي؛ إلا أنه لا يزال هناك مجال للتحسين؛ حيث يتوقع 86% من المستهلكين في الدولة أن توظف الشركات أفضل وسائل التقنيات لجعل برامج الولاء الخاصة بهم أسهل وأكثر فاعلية في المستقبل القريب.

من جانبه؛ قال ساندر مارتينز، رئيس شركة أدين للمدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط: «على الرغم من تحديات جائحة «كوفيد-19»، فقد كشف تقريرنا عن أن تجار التجزئة في دولة الإمارات قد استطاعوا تجاوز هذه الأزمة بكفاءة عالية محققين أداءً جيداً بشكل ملحوظ مقارنة بنظرائهم العالميين.

وأدى التحول الرقمي والعمليات المبسطة من خلال التحسينات في قنوات الدفع عبر الإنترنت وداخل التطبيق وفي المتجر، إلى جانب تحسينات إدارة سلسلة التوريد والمخزون وتعزيز أداء الأعمال؛ ما ساهم في زيادة المبيعات بنسبة 54%.

ويشعر تجار التجزئة في دولة الإمارات بثقة كبيرة بشأن النمو المستقبلي. وللحفاظ على هذا المستوى من النمو، سيتعين عليهم توفير طرق مدفوعات سلسلة للعملاء عبر مختلف القنوات.