الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«أوراسكوم كونستراكشون» تعلن تفاصيل توقيعها عقد القطار فائق السرعة بمصر

«أوراسكوم كونستراكشون» تعلن تفاصيل توقيعها عقد القطار فائق السرعة بمصر

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، المدرجة ببورصة ناسداك دبي والبورصة المصرية، إن شركتها التابعة، شركة أوراسكوم للإنشاءات، وقعت بالتحالف مع شركة سيمنس للنقل والمقاولون العرب عقداً مع الهيئة القومية للأنفاق لتوسيع شبكة نظام القطار فائق السرعة في مصر إلى 2000 كم.

وكانت الشركة وقعت في 2021 المرحلة الأولى من الشبكة التي تمتد بطول 660 كم، وتم أمس السبت توقيع المرحلة الثانية بطول إجمالي 1315 كم، ليصل إجمالي الشبكة ما يقرب من 2000 كم، لتكون سادس أكبر نظام للسكك الحديد فائق السرعة عالمياً، حسبما أوردت الشركة في بيان للبورصة المصرية.

وستبلغ حصة أوراسكوم للإنشاءات في المرحلة الثانية 1.2 مليار دولار، وهو ما يرفع حصة الشركة في المشروع إلى 1.8 مليار دولار لترتفع قيمة المشروعات تحت التنفيذ المفصح عنها إلى 6.7 مليار دولار.

وسيقوم التحالف بتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة نظام السكك الحديد لمدة 15 عاماً ويشمل نطاق الأعمال للتحالف في ما بين الشركة وشركة المقاولون العرب وأعمال السكة الحديد والإشارات والتوصيلات العلوية ونظام الاتصالات ومحطات الطاقة الفرعية، بحسب البيان.

فيما يشمل نطاق الصيانة أعمال السكة الحديد ونظام الاتصالات لمدة 15 عاماً.

وتتكون الشبكة من 3 خطوط، الأول الذي تم توقيعه في سبتمبر 2021 سيمتد بطول 660 كم، فيما بين العين السخنة على البحر الأحمر مروراً بمدينة العلمين ثم محافظة مرسى مطروح على البحر المتوسط.

ويمتد الخط الثاني بطول 110 كم بين القاهرة الكبرى وأبوسمبل بالقرب من الحدود الجنوبية مروراً بالأقصر وأسوان، والخط الثالث سيغطي نحو 215 كم مروراً بالأقصر وسفاجا والغردقة.