الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

غداً.. انتهاء اكتتاب المؤسسات في طرح شركة بروج للبتروكيماويات

غداً.. انتهاء اكتتاب المؤسسات في طرح شركة بروج للبتروكيماويات

شركة بروج

ينتهي غداً الاثنين اكتتاب الشريحة الثانية للمؤسسات والمستثمرين المؤهلين في الاكتتاب العام لشركة بروج للبتروكيماويات في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وسيتم الإعلان عن التخصيص للشريحة الأولى والثالثة يوم الخميس، على أن يتم إدراج «بروج» يوم الجمعة، وسيتم رد مبالغ الاكتتاب الفائضة المستلمة، للمستثمرين يوم السبت 4 يونيو 2022.

وكانت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشريكها الاستراتيجي «بورياليس»، قد أعلنت، عن تسعير سهم شركة «بروج» في الطرح العام، بواقع 2.45 درهم للسهم، ما يجعل القيمة السوقية للشركة 73.6 مليار درهم (20 مليار دولار)، لتصبح أكبر إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق.

يشار إلى أن فترة الاكتتاب على أسهم الشركة بدأت الاثنين الماضي 23 مايو على 10% من رأس مالها، ما يعادل 3 مليارات سهم من أسهمها موزعة على 3 شرائح.

وشهد اكتتاب بروج إقبالاً كبيراً حيث تم تغطية الاكتتاب بالكامل للأسهم المعروضة في الطرح بعد ساعتين من بدء الاكتتاب.

وسيتم تخصيص 10% من أسهم الطرح للأفراد والتي تمثل 300.576916 مليون سهم، و2% لموظفي الشركة، على ألا تقل النسبة المخصصة لكل فرد من الفئتين عن 1000 سهم، فيما سيتم تخصيص 88% من أسهم الطرح والتي تمثل 2.645076859 مليار سهم للمستثمرين المؤهلين.

ويعد اكتتاب «بروج» الأكبر في تاريخ أبوظبي، إذ تفوق على اكتتاب أدنوك للحفر والتي طرحت أسهماً بقيمة 1.1 مليار دولار العام الماضي.

وجذب الطرح العام الأولي لـ«بروج» اهتماماً من شركات عالمية مثل «بلاك روك» وشركة فيديليتي، حيث يتدافع مديرو الصناديق للحصول على شريحة من أحدث إدراج في الشرق الأوسط، وفق وكالة بلومبيرغ.

وحصلت «بروج» بالفعل على تعهدات بقيمة 570 مليون دولار من 7 مستثمرين كبار، بما في ذلك عائلة الملياردير الهندي جوتام أداني بمبلغ 75 مليون دولار، وشركة أيه دي كيو القابضة بـ120 مليون دولار وألفا ظبي القابضة بمبلغ 100 مليون دولار.

فيما تضمنت باقي القائمة: «الشركة العالمية القابضة، ومجموعة ملتيبلاي، وصندوق أبوظبي للتقاعد وجهاز الإمارات للاستثمار».

وكانت بروج اختارت كلاً من (سيتي غروب، وبنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، ومورغان ستانلي)، منسقين عالميين للاكتتاب العام.