الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ارتفاع الليثيوم 500٪ يضيف 1000 دولار لسعر السيارة الكهربائية

ارتفاع الليثيوم 500٪ يضيف 1000 دولار لسعر السيارة الكهربائية

مصنع سيارات

يعتقد الخبراء أن الزيادة الهائلة في الطلب على السيارات الكهربائية قد تجعل من الصعب بالفعل تلبية أهداف الانبعاثات العالمية، حيث كلا الطرفين يعتمدان على أن تصبح السيارات الكهربائية أرخص، مما يعني المزيد من المركبات الكهربائية على الطريق وتقليل ملوثات العادم السيئة في الهواء.

كما بات الطلب على الليثوم الذي يدخل في صناعة البطاريات في سياراتنا الكهربائية كبيراً للغاية، وأصبح يفوق العرض لدرجة أن الأسعار ارتفعت بنسبة 500% تقريباً هذا العام، وفقاً لشبكة لبلومبرج.

ويقول المحللون إن ذلك يمكن أن يضيف 1000 دولار إلى سعر السيارة الكهربائية الجديدة، مما يوقف انخفاض أسعار التجزئة للمركبات الكهربائية، التي يحاول المصنعون خفض المستوى الذي يجعلها في متناول الجميع مثل السيارات التقليدية التي تعمل بمحركات الاحتراق.


كما ذكرت بلومبرج أن الطلب الاستثنائي على الليثيوم يمكن إرجاعه إلى الركود بين عامي 2018-2020، الذي تسبب في تقلص قيمته إلى النصف، وأدى إلى نقص الاستثمار في مصادر التوريد الجديدة بالضبط في الوقت الذي كان فيه الطلب على المركبات الكهربائية ينفجر. كما أن إمدادات المركبات الأخرى المستخدمة في إنتاج البطاريات مثل النيكل والجرافيت والكوبالت، قد تأثرت بالحرب في أوكرانيا ، مما زاد الطين بلة.


يتم الحصول على الليثيوم إما عن طريق ضخ محلول ملحي يحتوي على المعدن من الأرض أو من خلال التعدين. لكن كلتا العمليتين غير صديقين للبيئة ويمكن أن تكونا غير فعالين وغاية في البطء بشكل لا يصدق، كما يمكن زيادة مستويات الإنتاج من المصادر الحالية. ومع ذلك، فإن إنشاء مصادر جديدة يستغرق وقتاً أطول.

وقال مؤسس شركة الاستشارات جلوبال ليثيوم جو لوري "هناك الكثير من الليثيوم في الأرض، لكن الاستثمار في الوقت المناسب هو القضية. يمكن لشركة تسلا بناء مصنع عملاق في غضون عامين تقريباً، ويمكن بناء مصانع الكاثود في وقت أقل، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 10 سنوات لبناء مشروع محلول ملحي من الليثيوم."

وتوقع الخبراء المزيد من التدخل الحكومي لحماية إمدادات الليثيوم وحتى بالنسبة لشركات صناعة السيارات نفسها للمشاركة في عملية التعدين، وهو أمر قام بالتغريد عنه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك في وقت سابق من هذا العام.

كما تحاول شركات صناعة السيارات تقليل محتوى الليثيوم في البطاريات، ويقترح بعض الخبراء أن إعادة تدوير البطاريات القديمة يمكن أن تلبي 16% من الطلب السنوي بحلول عام 2035، وفي ذلك الوقت يمكن أن تقلل تكنولوجيا البطاريات الجديدة من الطلب على الليثيوم.

ولكن نظراً لأن الطلب على المركبات الكهربائية يستعد لأخذ قفزة كبيرة أخرى بعد عام 2030، وهي النقطة التي تحظر عندها العديد من الحكومات بيع سيارات الاحتراق الجديدة.