الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

زيادة أسعار النفط تدفع 5 بورصات في الخليج إلى الارتفاع

زيادة أسعار النفط تدفع 5 بورصات في الخليج إلى الارتفاع

اختتمت 5 أسواق مالية خليجية، تعاملات يوم الاثنين، على ارتفاع، مع صعود أسعار النفط إلى أعلى مستوى 120 دولاراً للبرميل الواحد مدعوماً بتخفيف الصين لقيود الإغلاق المتعلقة بفيروس «كوفيد-19»، إلى جانب استمرار عمل الاتحاد الأوروبي للموافقة على خطة لحظر واردات الخام الروسي.

السعودية

ارتفع مؤشر السوق الرئيسي «تاسي» بنسبة 1.72% مع ارتفاع سهم صادرات 9.94% وزاد سهم أمانة للتأمين 9.93% وارتفع سهم السعودي الفرنسي 7.09% وأكوا باور 7.04% وبتررابغ 6.12% وبنك البلاد 5.01% وبنك الرياض 4.42% ومصرف الراجحي 4.27% وزاد سهم أرامكو السعودية 0.24% والبنك الأهلي 2.64%.

وصعد سهم سهل بنسبة 4% عقب إعلان الشركة عن توزيعات نقدية على المساهمين بواقع 0.774 ريال للسهم عن العام المالي 2021.

وقال الباحث الاقتصادي والمحلل المالي عبدالعزيز الدليمي إن هناك عدة عوامل وراء عودة الصعود للأسواق الخليجية وفي مقدمتها تخفيف النبرة التشددية للفيدرالي الأسبوع الماضي بأنه على الأرجح سيتم رفع الفائدة 50 نقطة أساس وليس 75 نفطة أساس وهو ما أعطى مؤشراً إيجابياً بأن نزيف الأسواق مؤقت وتعافيها حتمي، وأن الأسواق قد نكون تخطينا الأسوأ فيها ومتجهين للتعافي. وأشار إلى أن من تلك العوامل ترقب عقد قمة أوروبية مع احتمال فرض حزمة من العقوبات على روسيا، وهو ما يدفع سعر النفط إلى الارتفاع، لافتاً إلى أن من تلك العوامل الصين التي تصرح بعودة الحياة الطبيعية شهر يوليو وهو ما يساهم بحل مشكلة سلاسل التوريد ويحد من مستوى التضخم إلى حد كبير

وأوضح أن ارتداد وارتفاع أسواق الخليج اليوم وبالأمس هي امتداد لموجة تعويض الأسواق الأوروبية والأمريكية الخسائر المتراكمة خلال الفترة الماضية. وأشار إلى أن سوق الدوحة للأوراق المالية في حالة تردد على الرغم من الارتداد الجيد خلال الأسبوع الماضي إلا أن سوق قطر مرتبط بأسواق العالم وما زالت أسباب عدم الاستقرار قائمة.

وأكد أن شهية الاستثمار أقل من المطلوب وهذا واضح من حجم التداول وهذا بسبب خروج أموال الأفراد خلال الأشهر الماضية، متوقعاً أن نتائج الربع الثاني للشركات ستكون هي المحفز الرئيسي للتطمين وعودة الأموال خصوصاً إذا كانت نتائج أعمال الشركات إيجابية. ولفت إلى أن ارتفاع الصفقات العقارية بنسبة 49% خلال أسبوع بسبب قرب انطلاق كأس العالم سيشكل داعماً لأداء الأسهم العقارية خلال الربع الثالث من العام الجاري وسيخلق زخماً كبيراً بالبورصة القطرية مع قرب انطلاق البطولة.

ولفت إلى أنه كذلك هو الحال لقطاعات الضيافة والسياحة والسفر حيث ستشهد أسهم الشركات التي لها ملكية في هذه القطاعات زخماً وتمركزاً قوياً في أسهمها مع قرب انطلاق كأس العالم. وأوضح أن عودة عمليات بناء مراكز جديدة واضحه في أسواق المنطقة مؤشر بأن أموال الأفراد تعود بشكل تدريجي بسبب حالة اطمئنان عامة وبالسوق السعودي خاصة بسبب التفاؤل وموجة التعافي بالأسواق العالمية مع استقرار الدولار وارتفاع الذهب وتخفيف النبرة التشددية للفيدرالي في نظرتها لرفع سعر الفائدة بشكل أقل من المتوقع.

الكويت

ارتفع مؤشر السوق الأولى للبورصة الكويتية بنسبة 0.63% مع ارتفاع سهم الصفاة للاستثمار 11.5% ونابيسكو 7.75% وألافكو 7.14% وعربي قابضة 5.26% والعقارية 4.5% ومشاعر القابضة 4% والفنادق الكويتية 3.7%.

قطر

ارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 0.25% مع صعود سهم مجمع المناعي 10% ومجموعة الرعاية الطبية 3.3%والمستثمرين القابضة 1.6% وصناعات قطر 1.53% وقطر الوطني 1.4%.

سلطنة عمان

ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.43% مع صعود سهم الأنوار للاستثمارات بنسبة 7.23% ومنتجات الألمنيوم 6.5% والشرقية للاستثمارات 4.5% والمتحدة للتمويل 4.49% وفولتامب للطاقة 4.04% وصناعة مواد البناء 3.5% وريسوت للإسمنت 3.07% والدولية للاستثمارات 2.82% وبنك مسقط 1.89%.

البحرين

ارتفع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.1% مع صعود سهم بنك السلام 1.16% والأهلي المتحد- البحرين 0.56% فيما نزل سهم الاتصالات البحرينية - بتلكو بنسبة 1.36%.