الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

توجه للاستحواذ لمواجهة انهيار سوق العملات المشفرة

توجه للاستحواذ لمواجهة انهيار سوق العملات المشفرة

قالت شركتان من أكبر شركات العملات المشفرة، ريبل Ripple وإف تي إس FTX، إنهما تبحثان عن عمليات استحواذ من شأنها دفع حركة النمو في سوق العملات، وفق ما نقلت شبكة سي إن بي سي.

ويعد هذا التوجه علامة على أن بعض شركات التشفير تشعر أنها أصبحت منتشرة بشكل كبير بما يكفي ولديها رأس مال جيد لتوزيع الأموال النقدية على عمليات الاستحواذ.

وبهذا الخصوص قال بريت هاريسون، رئيس بورصة العملات المشفرة FTX US، في مقابلة الأسبوع الماضي مع شبكة «سي إن بي سي» إن الشركة «في موقع جيد جداً من حيث رأس المال» وستبحث في السوق عن فرص الاندماج والاستحواذ المحتملة.

وأضاف هاريسون أن «إف تي إكس» ستبحث عن الشركات التي ستساعدها في الحصول على المزيد من المستخدمين أو التراخيص التنظيمية.

وفي عام 2020، استحوذت إف تي إكس FTX على منصة التداول بلوك فوليو Blockfolio التي ساعدتها في جذب المزيد من المستخدمين.

وفي العام الماضي، استحوذت FTX US على منصة مشتقات العملات المشفرة ليدجر إكس LedgerX، وهي بورصة للعقود الآجلة.

وأضاف هاريسون: «نحن نقوم بذلك على مستوى العالم، في أماكن مثل اليابان، وأستراليا، ودبي، وأماكن مختلفة حيث تمكنا إما من الشراكة مع الشركات المحلية أو في بعض الأحيان القيام بعمليات استحواذ لنكون قادرين على الحصول على التراخيص التي نحتاج إليها».

وفي الوقت نفسه، قال براد جارلينجهاوس، الرئيس التنفيذي لشركة ريبل Ripple، إن الشركة لديها «ميزانية قوية للغاية»، وتوقع ازدياد الزخم في عمليات الاندماج والاستحواذ في سوق صناعة العملات الرقمية.

وأضاف: «أعتقد أنه سيكون هناك تزايد في عمليات الاندماج والاستحواذ في مجال البلوك تشين والكريبتو. لم نرَ ذلك بعد. لكني أعتقد أن هذا محتمل في المستقبل».

وازدهر نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ في سوق العملات المشفرة عام 2021 حيث بلغ إجمالي القيمة العالمية لهذه المعاملات أكثر من 55 مليار دولار، مقابل 1.1 مليار دولار في عام 2020، وفقاً لشركة PWC.

تزامن ذلك مع طفرة في أسعار العملات المشفرة أوصلت عملة بيتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في نوفمبر من العام الماضي.

ولكن منذ ذلك الحين، انهارت الأسعار، وتراجعت بيتكوين بنحو 55% عن أعلى مستوى لها عند 68،990.90 دولاراً، وفقاً لبيانات CoinDesk.

ويمكن أن يؤدي الانخفاض في أسعار العملات المشفرة، إلى جعل بعض عمليات الاستحواذ جذابة للاعبين الكبار.