الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«موديز» تغيّر النظرة المستقبلية لـ«GIG للتأمين – مصر» من مستقرة إلى سلبية

«موديز» تغيّر النظرة المستقبلية لـ«GIG للتأمين – مصر» من مستقرة إلى سلبية

أكّدت وكالة «موديز» لخدمة المستثمرين، اليوم الخميس، تصنيف القوة المالية للتأمين (IFSR) في الفئة Ba2 لشركة GIG للتأمين – مصر (S.A.E) (”GIG Egypt”) وغيّرت النظرة المستقبلية من مستقرّة إلى سلبية.

وتتخذ شركة "GIG Egypt" من القاهرة بمصر مقرّاً لها وهي الفرع المصري المتخصص في التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث (P&C) التابع لمجموعة الخليج للتأمين K.S.C.P ("GIG «أو»المجموعة" الحاصلة على تصنيف A3 مع نظرة مستقبلية إيجابية التي يقع مقرّها في الكويت. هذا ولم تتأثّر التصنيفات الأخرى لمجموعة GIG بإجراء التصنيف هذا.

كما جاء إجراء التصنيف هذا متأثّراً بقرار وكالة Moody's مؤخّراً تغيير النظرة المستقبلية لتصنيف السندات الأساسية غير المدعومة بأصول في الفئة B2 لحكومة مصر من مستقرّة إلى سلبية.

وأفادت «موديز» بأن تغيير النظرة المستقبلية من مستقرّة إلى سلبية يعكس تغيير النظرة المستقبلية لتصنيف مصر السيادي. هذا ومن المحتمل أن تمارس التطورات السلبية المتعلقة بالاقتصاد الكلّي في البلاد ضغطاً على الواقع الائتماني لشركة ”GIG Egypt” نظراً لتواجد كل عملياتها ونشاطاتها ومعظم أصولها في مصر.

وعلى الرغم من وضع شركة ”GIG Egypt” المالي الجيّد نسبياً وأساسياتها ورأس مالها القوي، فإن واقعها الائتماني المستقل مقيّد بالتصنيف السيادي نظراً لتعرّض الشركة الكبير والمباشر لمخاطر مصر الائتمانية فيما يخصّ محفظة الاستثمارات (إذ بلغت حصّة أذون وسندات الخزانة 144% من حقوق المساهمين في يونيو 2021 والمخاطر التشغيليّة الخاصّة باحتدام المنافسة في سوق التأمين المصري.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ الأساسيات الائتمانية الرئيسية، وخاصّةً جودة الأصول والرسملة والمرونة المالية، مرتبطة - وبالتالي متعلّقة - بظروف الاقتصاد والسوق في مصر.

وتتوقع وكالة Moody's أن تواصل مجموعة GIG تقديم الخبرة الفنية والدعم الخاص بإعادة التأمين لشركة "GIG Egypt"، وهو ما يعكس التزام المجموعة المستمر تجاه المنطقة.

واستمرّت الشركة في تحقيق أرباح قوية كما يبينه كل من العائد على رأس المال (RoC) الذي بلغ حوالي 26% والنسبة المجمّعة التي بلغت حوالي 88% في نهاية السنة المالية 2021.

وتتوقّع الوكالة أن تستفيد شركة "GIG Egypt" من قانون التأمين الجديد الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز مكانتها في السوق في وقت تشكّل فيه متطلبات رأس المال الجديدة تحدّياً بالنسبة لكثير من المنافسين الصغار في السوق.