الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«الجرافات البحرية الوطنية» تبحث تأسيس شركة خاصة بأعمال المساحة والغطس

«الجرافات البحرية الوطنية» تبحث تأسيس شركة خاصة بأعمال المساحة والغطس

أعلن مجلس إدارة شركة «الجرافات البحرية الوطنية» أنه سيقوم بإصدار قرار بالتمرير يوم الخميس القادم الموافق 9 يونيو الجاري بشأن تأسيس شركة جديدة خاصة بأعمال المساحة والغطس، بحسب إفصاح للشركة لبورصة أبوظبي للأوراق المالية.

يشار إلى أن مجلس إدارة الشركة وافق نهاية الشهر الماضي على الاكتتاب في شركة «بروج» بمبلغ إجمالي قدره 50 مليون دولار (183.7 مليون درهم).

وفي مايو الماضي أيضاً أعلنت الشركة عن فوزها بترسية عقد أعمال استصلاح مشروع مدينة «ثروة» بالسعودية بقيمة 225.76 مليون ريال سعودي ما يعادل 220.9 مليون درهم إماراتي، متوقعاً أن يتم الانتهاء من أعمال المشروع بتاريخ 30 يونيو 2023م.

وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق في أبريل الماضي على تملك غير مواطني الدولة لـ49% من رأس مال الشركة كحد أقصى.

وأعلنت الجرافات البحرية، في نهاية ذات الشهر، تحقيقها نمواً قوياً في صافي أرباحها بنسبة بلغت 146% خلال الربع الأول من عام 2022، لتصل إلى 65.4 مليون درهم، مقارنة بصافي أرباحها البالغ 26.6 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام السابق، ما يعكس نجاح استراتيجيتها في التوسع الجغرافي وتوسيع نطاق أعمال المجموعة.

كما حققت خلال العام 2021 أرباحاً قياسية بصافي أرباح بلغ مليار درهم وبنسبة تضاعفت بمقدار 8 أضعاف مرسخة صدارتها العالمية ضمن الشركات الأولى حول العالم في قطاع الهندسة، والتوريد، وإنشاء وأعمال التجريف البحرية، فيما تجاوز حجم العقود الحالية للشركة 40 مليار درهم في 8 مناطق حول العالم منها دول الخليج والشرق الأوسط ومصر وشمال أفريقيا والهند والمالديف وسيشل وجنوب شرق آسيا، فضلاً عن البدء في أوروبا ما يشير إلى قوة ومتانة الشركة في السوق العالمي للقطاع.

وواصلت المجموعة خططها الطموحة لتحقيق التوسع الجغرافي والفوز بمشاريع فريدة واستراتيجية، وتنويع مجالات الأعمال، فضلاً عن عمليات الدمج والاستحواذ التي عززت مستويات الربحية والعائد على الاستثمار. وتركز المجموعة من خلال استراتيجيتها الجديدة على تعزيز الكفاءة التشغيلية والارتقاء بإدارة الكُلف وإدارة سلسلة التوريد وزيادة الإنتاجية على جميع المستويات.