الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مؤشرات أوروبا ترتفع في المستهل مع ارتفاع شهية المخاطرة

مؤشرات أوروبا ترتفع في المستهل مع ارتفاع شهية المخاطرة

أ ف ب.

استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع جماعي، مع آمال التحفيز والتقدم في لقاح فيروس كورونا وارتفاع شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

وصعد مؤشر ستوكس 600 بنسبة 1.13% ليصل إلى النقطة 365.48، كما ارتفع داكس الألماني 1.44% عند 13433.60 نقطة، وزاد كاك الفرنسي بنسبة 1.62% إلى النقطة 5112.99، وصعد فوتسي إم آي الإيطالي بنسبة 1.06% إلى النقطة 20069.23.

وفي ذلك التوقيت، انخفضت العملة الأوروبية الموحدة «اليورو» أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.30% لتصل إلى مستوى 1.1820 دولار.

ودعمت أسواق الأسهم الأوروبية بآمال التوصل إلى تحفيز والتقدم الأمريكي في لقاح فيروس كورونا، إذ تلتزم 76 دولة الآن ببرنامج منظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاحات بالتساوي عند توفرها. وكانت ماري دالي صانعة السياسة الفيدرالية الأمريكية حذرت يوم الأربعاء من أن إجراءات الدعم الفيدرالية المقلصة ستؤثر على الانتعاش الاقتصادي للبلاد،

ويعلق المستثمرون آمالهم على حوافز إضافية لمواجهة العاصفة، ويترقب المستثمرون إعلان بيانات مؤشر مديري المشتريات بمنطقة اليورو، وإعلان مؤشر مديري المشتريات في المملكة المتحدة، قبل مبيعات التجزئة في منطقة اليورو.

وأعلن مفاوض الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أنه يجب على المملكة المتحدة معالجة مطالب الكتلة بشأن المنافسة العادلة من أجل تأكيد الترتيبات التجارية الجديدة بحلول نهاية الموعد النهائي في أكتوبر.

وفي غضون ذلك، حذر نائب محافظ بنك إنجلترا ديف رامسدن وزميله صانع السياسة غيرتجان فليجي، يوم الأربعاء، من أن الاقتصاد البريطاني قد يعاني من جرح أعمق من جائحة فيروس كورونا، أكثر مما توقعه البنك الشهر الماضي.