السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

91 % من سكان الدولة يفضلون السياحة الداخلية هذا العام

91 % من سكان الدولة يفضلون السياحة الداخلية هذا العام

كشف استطلاع أجرته دناتا، شمل آلاف الأشخاص في دولة الإمارات، أن الغالبية الساحقة من المسافرين يرغبون في استكشاف المزيد داخل الدولة في العامين الجاري والمقبل.

ورد 91% من المستطلعة آراؤهم بالإيجاب على التفكير في مرات أكثر للسفر في مختلف مناطق دولة الإمارات في 2020/ 2021، حيث سجلت رأس الخيمة شعبية عالية، وقال 55% من المشاركين إنهم يرغبون في استكشاف المزيد من الإمارة في العام المقبل، وتلتها الفجيرة ثم دبي، وتستأثر الإمارات الثلاث حالياً بالنسبة الأكبر من محبي السياحة الداخلية.

وأعلنت دناتا عن نتائج هذا الاستطلاع في الوقت الذي تشهد دولة الإمارات إقبالاً قوياً على السياحة الداخلية، كما يتوقع الخبراء مزيداً من السفر عبر الدولة طوال عام 2020 وما بعده.

وقالت رئيسة قسم البيع بالتجزئة والمنتجات في «دناتا للسفريات» إيميلي جنكينز: «الإمارات العربية المتحدة هي وجهة السفر الأولى المفضلة لسكانها دائماً، وخصوصاً في الوقت الحاضر، حيث تضم مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية الرائعة في الصحراء والجبال والبحر، عدا عن الجزر ومعالم الجذب في المدن. كما يتوفر في جميع أنحاء الدولة بعض من أفضل الفنادق والمنتجعات التي تلبي خيارات ومتطلبات الجميع».

وأضافت أنه مع بدء تحسن الأجواء وانخفاض درجات الحرارة، واستمرار الجهود العالمية للتغلب على تأثيرات الجائحة، وعدم فتح العديد من الدول أبوابها أمام المسافرين، فقد تحولت أنظار المسافرين إلى الداخل، حيث الفنادق والمعالم الشهيرة، مع المحافظة على أعلى معايير الصحة والسلامة، مشيرة إلى أن خبراءنا متواجدون في جميع مراكزنا، بما في ذلك منافذ التجزئة في مختلف مناطق الدولة، لتقديم النصائح لعملائنا. وعلى الرغم من أننا بدأنا نشهد تسارعاً في الحجوزات إلى وجهات العطلات الشهيرة، مثل جزر المالديف وسيشل، أفادوا بأن الطلب على البقاء في ربوع دولة الإمارات لا يزال قوياً.

وكشفت نتائج الاستطلاع أيضاً عن أنواع العطلات الأكثر شيوعاً التي يختارها المسافرون في الدولة وتأتي «العطلات الشاطئية» في الصدارة، حيث قال 50% من المشاركين إنهم يفضلون هذا النوع من العطلات، ويلي ذلك العطلات والمغامرات خارج المدن وفي الجزر.

وقالت جنكينز: «ليس من المستغرب أن تتصدر رأس الخيمة تفضيلات المستطلعين، فهي توفر أكثر من 64 كيلومتراً من الشواطئ الجميلة والعديد من التجارب الثقافية، بالإضافة إلى أنشطة المغامرات في جبل جيس، أعلى قمة في الدولة».

بدوره، قال مدير فندق سيتي ماكس في رأس الخيمة، أحمد الطاهر: «إن نسبة الإشغال في الفندق بلغت نحو 95% في العطل الرسمية، إذ إن زوار الإمارة من الجنسيات العربية «مواطنين ومقيمين»، تصدروا نزلاء الفندق، ومن ثم الزوار من الجنسيات الآسيوية، مؤكداً أن نشاط الحركة السياحية الداخلية فاق المتوقع، الأمر الذي يدلل على إمكانية الاعتماد على السياحة الداخلية في إنعاش الحركة السياحية».

وأضاف أن العروض الترويجية التي أطلقتها هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، عززت نشاط الحركة السياحية الداخلية، مبيناً أنه يمكن للقطاع الفندقي التغلب على تحديات جائحة كورونا، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس، للحفاظ على سلامة الزوار، بالإضافة إلى إطلاق عروض ترويجية جاذبة للسياح من داخل الدولة.

من جانبه، قال مدير منتجع وسبا دبل تري هيلتون جزيرة المرجان، نادر حليم، إن حجم إشغال الغرف فاق التوقعات خلال العطلات الرسمية، حيث تصدرت الجنسيات العربية الإقامة الفندقية.

ولفت إلى أن عروض «العطلة القصيرة»، التي أطلقتها هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة لجذب الزوار إلى الإمارة، أسهمت بشكل كبير في إنعاش الحركة السياحية، ما يؤكد قدرة القطاع على مواجهة تحديات جائحة كورونا.